كيف تطورت اليابان وكوريا وماليزيا اقتصاديا ؟


كيف تطورت اليابان وكوريا وماليزيا اقتصاديا ؟
باختصار شديد امريكا هي من طورتهم
كيف نهضت اليابان المهزومة المدمرة بالقنابل النووية
من صنع المعجزة اليابانية وكيف ؟
انتبهوا معنا يا انصار التعليم ..
----------------------------------
بعد توقيع الإمبراطور الياباني لوثيقة الاستسلام وتعيين الجنرال ماك آرثر حاكمًا فعليًا لليابان بدأت سنوات احتلال الولايات المتحدة لها (1951:1945)، العام الذي تلا كل هذه المذابح كان أحد أسوأ الأعوام في التاريخ الياباني، انهيار الاقتصاد تسبب في نقص حاد في الإنتاج والسلع والغذاء مما أنذر بمجاعات واسعة النطاق تتسبب في هلاك مئات الآلاف، انتشرت الأسواق السوداء مع ارتفاع هائل في الأسعار، ثم زادت الولايات المتحدة بتسريح الجيش الياباني بالكامل مما أدى إلى وجود ما يقارب الخمسة ملايين عاطل بجوار الآخرين، والعدد النهائي الذي كان مطلوبًا من الدولة اقتصاديًا استيعابه هو عشرة ملايين عاطل.

المثير للتأمل أنه لا المجاعة ولا البطالة حدثت فكيف تم ذلك ؟
في البدء استوعب قطاعا (الزراعة/ الأعمال الحرفية) أغلب هذه الملايين مما ساهم في تخفيف حدة انهيار ما بعد الحرب، لكن التضخم بقي كما هو مع انتشار مخيف للأسواق السوداء، بالطبع مارست الولايات المتحدة هوايتها الأثيرة في التحكم عن طريق المساعدات، وتقريبًا من أهم دعائم نجاة اليابان في السنوات الخمس العجاف بعد الاستسلام هي المساعدات الأمريكية (مليار ونصف دولار من 1950:1945)، كل ذلك لم يكن له أن يستمر للأبد، وهنا بدأت البراعة اليابانية

الاعلام الاقتصادي (42)
رجال صنعوا اسطورة اليابان
اولا : سابورو أوكيتا و يونوسوكي جوتو)
-------------------------------------------
قبل الهزيمة بشهر كان هناك شابان مسئولان منفصلان تمامًا عن الواقع، اليابان تنهار والولايات المتحدة توشك على دكها بالكامل والأرض الطيبة تتحول لأرض رعب مقيم، لكن الشابين وسط كل ذلك كانا يفكران في أشياء أخرى أهم ألف مرة.

قبل شهر من الاستسلام رأى (سابورو أوكيتا ويونوسوكي جوتو) أن الهزيمة آتية لا محالة وستجلب معها انهيارًا اقتصاديًا لا مفر منه، كان الاثنان يعملان مهندسيْ كهرباء في العاصمة الصينية بكين، لكنهما عندما شاهدا ما يحدث عادا إلى طوكيو ليبدآ التحضير لجلسات نقاشية أولية يتم فيها وضع خطة لتجاوز ما سيحدث اقتصاديًا، عقد الاجتماع الأول يوم 16 أغسطس لعام 1945 (بعد الهزيمة بيوم واحد فقط)، وفيه تمت مناقشة اتفاقية بريتون وودز التي كانت وقعت قبل الجلسة بعام في الولايات المتحدة ونتج عنها تثبيت الدولار كعملة قياسية وإنشاء صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

بمرور الوقت تحولت الجلسات من جلسات خاصة لجلسات عامة يحضرها أكاديميو وسياسيو اليابان لمناقشة إعادة الإعمار، وتولى أوكيتا وجوتو مهمة تلخيص نقاط كل جلسة نقاشية وتحويلها لتقرير كامل، بعد فترة أخرى تبنت الحكومة الجلسات رسميًا وضمتها وزارة الخارجية إليها تحت مسمى (لجنة المسح الخاصة).

في أواخر عام 1945 ظهرت المسودة الأولى لتقرير الجلسات الشامل، ثم ظهرت المسودة النهائية في مارس من 1946، ثم خضعت لتعديلات لتظهر نسخة التقرير النهائية في سبتمبر من نفس العام وكان عنوانها (المشكلات الأساسية لإعادة إعمار الاقتصاد الياباني)، تناول التقرير المشكلات والتحديات التي تواجه الاقتصاد مع توصيف دقيق جدًا للوضع الداخلي، ثم وضع إستراتيجية عامة لمواجهة كل المشكلات، ثم في مرحلة التقرير الثالثة وضعت توصيات التحرك لإعادة الإعمار بالتفصيل، مثل التقرير مثالًا بليغًا متداولًا حتى الآن على العقلية اليابانية الخلاقة، ومازالت اليابان تعمل ببعض توصياته الاقتصادية حتى لحظتنا هذه

الاعلام الاقتصادي (43)
كيف نهضت اليابان ؟؟
احد ابرز الاسباب للنهضة الاقتصادية في اليابان الخطر السوفياتي
كان احد ابرز الاسباب للنهضة الاقتصادية في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية هو الدور المركزي الذي لعبته الولايات المتحدة والدعم المالي الذي وفرته لليابان بهدف تعطيل زحف النفوذ السوفيتي في المحيط الهادئ. والتصدي لما سمي انذاك بالخطر الشيوعي ..
فلقد كانت الولايات المتحدة معنيةً بالنمو الاقتصادي في اليابان والحيلولة دون حدوث انهيارات فقد كان هناك تهديد بأن الشعب الياباني التعيس والفقير بعد الحرب العالمية الثانية سوف يتحول إلى الشيوعية وإن فعل ذلك سيضمن هذا سيطرة الاتحاد السوفيتي على المحيط الهادئ

فقد كان التضحم الاقتصادي والبطالة والنقص في جميع المجالات متفاقمًا بعد الحرب العالمية الثانية. لكن لم يتحقق التحسن الاقتصادي في اليابان نتيجة جهود اليابان بمفردها.
فقد لعبت الإدارة الأمريكية، تحت إشراف القائد الأعلى لقوات التحالف (سكاب )، دورًا محوريًا في تعافي الاقتصاد الياباني في بدايته،
رغم أن الإجراءات التي اتخدتها الحكومة اليابانية كانت تدعم النمو السريع بعد الحرب. فقد كان المسؤولون في القيادة العليا لقوات التحالف يرون أن التنمية الاقتصادية لن تحقق الديمقراطية فقط في اليابان، ولكنها ستحول أيضًا دون عودة ظهور السياسة العسكرية وستعيق الشيوعية

الاعلام الاقتصادي (44)
كيف نهضت اليابان
الحرب الكورية والدعم الامريكي
-----------------------------------
أضافت العمليات العسكرية العدائية في شبه جزيرة كوريا المزيد من الدعم للاقتصاد عام 1950 فقد دفعت الإدارة الأمريكية للحكومة اليابانية مبالغ طائلة من أجل عمليات "شراء خاصة".وكانت تلك المدفعوعات تعادل 27% من إجمالي حركة التصدير اليابانية.
ولقد أصرت الولايات المتحدة أيضًا على دخول اليابان الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية والتجاراتفاقية الجات كـ "عضو مؤقت" - رغم معارضة بريطانيا. وفي أثناء الحرب الكورية، انسحبت القيادة العامة لقوات التحالف وأعادت معاهدة السلام مع اليابان السيادة للحكومة اليابانية.

استمرت فترة التعافي المالي في اليابان حتى بعد انسحاب القيادة العامة لقوات التحالف وكان الازدهار الاقتصادي مدفوعًا بانتهاء الحرب الكورية. لقد صمد الاقتصاد الياباني أمام الركود الكبير الناتج عن خسارة المدفوعات الأمريكية لعمليات الشراء العسكرية واستمر في تحقيق المكاسب

الاعلام الاقتصادي (45)
كيف نهضت اليابان
دور البنوك
اعظم سنوات الرخاء ,,, قبل ان يعطي التعليم ثماره
فكيف تغالطوا التاريخ وتكذبوا المعلومات الموثقة
اقرأوا لتعرفوا ولتتوقفوا عن المغالطات
----------------------
وفقًا لميكيسو هين، شهدت الفترة المؤدية إلى نهاية الستينيات "أعظم سنوات الرخاء في اليابان منذ أن حبست إلهة الشمس نفسها خلف باب حجري اعتراضًا على سوء سلوكيات شقيقها سوسانو."
ولقد ساهمت الحكومة اليابانية في المعجزة الاقتصادية في اليابان بعد الحرب بدفع النمو الاقتصادي في القطاع الخاص، أولاً من خلال سن القوانين وتشريعات الحماية التي أدارت الأزمات الاقتصادية إدارة فعالة ثم ركز لاحقًا على التوسع التجاري.
إدارة إيكيدا وكيرستو (مجموعات الأعمال) في عام 1954، تطور النظام الاقتصادي لوزارة الصناعة والتجارة الدولية في الفترة من 1949 إلى 1953 ليصبح بأقصى قدراته. فقد اتبع رئيس الوزراء هاياتو إيكيدا، الذي يطلق عليه جونسون "المهندس المعماري الأبرز في المعجزة الاقتصادية في اليابان" سياسة الصناعات الثقيلة.
ولقد أدت هذه السياسة إلى نشأة "الاقتراض الزائد" (أسلوب استمر حتى اليوم) حيث يقوم بنك اليابان بإصدار قروض إلى البنوك المحلية والتي تصدر بدورها القروض إلى تكتل الشركات.
نظرًا لنقص رأس المال في اليابان في ذلك الوقت، كانت تكتلات الشركات تقترض ما يتجاوز قدراتها على إعادة الدفع، وكانت تقترض غالبًا ما يتجاوز صافي قيمتها، ولقد تسبب هذا إلى لجوء البنوك المحلية بدورها إلى الاقتراض الزائد من بنك اليابان

الاعلام الاقتصادي (46)
دور هائل للبنوك
اتمنى وارجو ان يتسع وقت بعض النخبة للقراءة والاستفادة من تجارب الشعوب الناجحة
وان تساهموا بالتخلص من مقولة التعليم بنى اليايان ..
-------------------------------
لقد لعبت البنوك المحلية دورًا جوهريًا في قصة نجاح تكتلات الشركات كيرستو، حيث قدمت القروض بسخاء وجعلت امتلاك الأسهم رسميًا في الصناعات المختلفة.
فقد دفعت كيرستو كلاًّ من التكامل الأفقي والتكامل الرأسي، ومنعت الشركات الأجنبية من الدخول إلى الصناعات اليابانية.
كيرستو ترتبط ارتباطًا وثيقًا بوزارة الصناعة والتجارة الدولية ويوفران معًا من خلال التوضيع المشترك للأسهم، حماية الأسهم من عمليات الاستحواذ الأجنبية.
فعلى سبيل المثال، تم تخصيص 83% من تمويلات بنك التنمية الياباني للصناعات الإستراتيجية : بناء السفن وإنتاج الطاقة الكهربائية والفحم الحجري والصلب.
ولقد ثبت أن كيرستو قد لعبت دورًا محوريًا في الإجراءات الوقائية التي غلفت الاقتصاد الياباني الناشئ.
كما دعمت كيرستو تغيير سلوكيات المديرين اليابانيين الذين تساهلوا مع انخفاض الأرباح على المدى القصير فقد كانت مجموعات كيرستو أقل اهتمامًا بزيادة أرباح الأسهم والأرباح وكانت معنيةً أكثر بـ مدفوعات الفوائد.
فقد كانت تتم المضاربة بما يقرب من ثلثي أسهم الشركة، مما كان يحصن تكتلات كيرستو ضد تذبذبات السوق ويسمح لمديري تكتلات كيرستو بالتخطيط طويل المدى وتعظيم الأسهم السوقية بدلاً من التركيز على الأرباح قصيرة المدى.

أسست إدارة إيكيدا أيضًا سياسة توزيع التجارة الأجنبية، وهو نظام لتنظيم الواردات وضع بهدف منع المنتجات الأجنبية من إغراق الأسواق اليابانية.
استخدام وزارة الصناعة والتجارة الدولية هذه السياسة في دفع الاقتصاد من خلال تشجيع الصادرات وإدارة الاستثمار ومراقبة القدرات الإنتاجية.
ولقد قامت الوزارة عام 1953 بتنقيح سياسة توزيع التجارة الأجنبية لدعم الصناعات المحلية وزيادة حافز القدرة على التصدير ومراجعة الروابط في نظام التصدير.
ولقد أكدت عملية مراجعة لاحقة على هذه السياسة القدرة الإنتاجية القائمة على توزيع التجارة الأجنبية بهدف منع الإغراق الأجنبي

الاعلام الاقتصادي (47)
رجال صنعوا اسطورة اليابان
ثانيا : سويتشيرو مؤسس شركة هوندا ,, لم يكن عالما ولا فيلسوفا ولم يكمل تعليمه المدرسي
---------------------------
في عالم ما قبل الحرب كان هناك طفل في مقاطعة هماماتسو ينحدر من أسرة شديدة الفقر، ابن لحداد وطالب من أفشل طلاب مدرسته، كان هذا الطفل يحب مراقبة والده وهو يعمل في ورشته وتعلم منه استخدام الأفران لصهر المعادن وصب القوالب، وعلى الرغم من فشله الدراسي إلا أنه كان مجنونًا بالميكانيكا ولذلك عندما فتح والده ورشة صغيرة لتصليح الدراجات الهوائية كان الطفل ذراعه الأيمن فيها، ثم أنهى دراسته الثانوية في الخامسة عشرة من عمره ليرحل إلى طوكيو ويعمل في شركة صغيرة لتصليح السيارات ويتطور عامًا بعد الآخر ليصل لرئاسة فرع الشركة في هماماتسو وهو في الحادية والعشرين فقط من العمر.

بعد عام واحد فقط ترك الشركة ليبدأ في تأسيس ورشته الخاصة في عام 1928، كانت مكابس السيارات في هذا الوقت تصنع من الخشب فبدأ هو باختراع مكابس معدنية للسيارات، عندما وجد أنه يحتاج للدراسة عاد إلى معهد المقاطعة الفني ليدرس فيه الهندسة الميكانيكية، ثم أنشأ ورشة لإنتاج بعض قطع السيارات لعملاق الصناعة اليابانية (تويوتا)، كانت الأمور تسير على ما يرام بالنسبة له حتى أتى العام 44 لتضرب قاذفة قنابل أمريكية ورشته ثم يكمل عليها زلزال في العام 45 بعد أن أنشأها مرة أخرى، لتنتهي الحرب العالمية الثانية بخسارته لكل شيء.

بعد الحرب، ترك الشاب مجال السيارات واتجه لسوق الدراجات النارية بالصدفة البحتة، في العام التالي مباشرة لقصف اليابان النووي أسس معهدًا للأبحاث التقنية والميكانيكية ثم بدأ في تطوير محركات للدراجات النارية، في هذا الوقت كانت هناك مائتان وخمسون شركة عاملة في اليابان في هذا المجال، بدأ بتصنيع أولى أجيال دراجته (Dream)، وبحملة تسويق عبقرية واستهداف مكثف لشرائح المراهقين والفتيات ممن يستخدمون الدراجات الهوائية استطاع بعد سنوات معدودة أن يصبح الشركة اليابانية الأولى في تصنيع الدراجات النارية، ثم لم يكتف بذلك وإنما ذهب للولايات المتحدة ليغزو السوق هناك في عقر دارهم واستطاع بعد عشر سنوات أخرى أن يصدر للولايات المتحدة مليون دراجة نارية في العام!

بالتوازي وفي بداية الستينات بدأ الشاب في الدخول إلى مجال صناعة السيارات، كان هذا المجال محرمًا في اليابان بشكل غير رسمي بعد فشل عشر شركات منذ العام 1925 في دخول السوق، لكن الشاب وببراعة وبدعم مطلق من وزارة التجارة الدولية بدأ تصنيع السيارات في إطار إستراتيجية الوزارة لرفع الصناعة اليابانية لتنافس نظيرتها الأمريكية، لتصبح شركته فيما بعد أحد أكبر ستة مصنعين للسيارات في العالم، والأولى عالميًا في تصنيع الدراجات النارية.

الشاب الذي يدعى (سويتشيرو) مؤسسًا لعلامة تجارية تقدر قيمتها الآن بما يفوق الستين مليار دولار كإحدى أكبر الشركات العالمية، الشركة التي تدعى (هوندا)

الاعلام الاقتصادي (48)
المعجزة اليابانية ودور الحكومة
الرواج في الستينيات" والانتقال إلى التصدير
لقد مهدت فترة النمو الاقتصادي السريع ما بين عامي 1955 و1961 الطريق أمام "الرواج في الستينيات" هذا العقد الثاني الذي ارتبط عمومًا بالمعجزة الاقتصادية اليابانية. فقد قدر إجمالي الناتج المحلي في اليابان عام 1965 بما يزيد عن 91 مليار دولار أمريكي. وبعد خمسة عشر عامًا، أي عام 1980، ارتفع إجمالي الناتج المحلي الاسمي ارتفاعًا كبيرًا ليسجل رقمًا قياسيًا قيمته 1.065 تريليون دولار أمريكي.
في ظل قيادة رئيس الوزراء إيكيدا، وزير الصناعة والتجارة الدولية السابق، نفذت الحكومة اليابانية "خطة طموحة لمضاعفة الدخل." فقام إيكيدا بخفض معدلات الفائدة والضرائب أمام العاملين في القطاع الخاص بهدف تشجيع الإنفاق.
بالإضافة إلى ذلك، ونتيجة المرونة المالية التي قدمها برنامج القروض والاستثمار المالي (FILP)، قامت حكومة إيكيدا بتوسعة نطاق الاستثمار سريعًا في إقامة البنية التحتية: في اليابان فقامت بإنشاء مرافق الطرق السريعة والسكك الحديدية فائقة السرعة والمترو والمطارات والموانئ والسدود.

وعملت حكومة إيكيدا أيضًا على توسعة نطاق الاستثمار الحكومي في قطاع الاتصالات في الاقتصاد الياباني والذي تجاهلته الحكومات السابقة.
ولقد أدى كل إجراء من هؤلاء إلى استمرار توجه اليابان نحو الاقتصاد المُدار الذي يلخص نموذج الاقتصاد المختلط

الاعلام الاقتصادي (49)
المعجزة اليابانية ودور الحكومة
تحرير التجارة
إلى جانب التزام حكومة إيكيدا بالتدخل الحكومي وتنظيم الاقتصاد، اتجهت الحكومة نحو تحرير التجارة. فبحلول شهر إبريل من عام 1960 تم تحرير ما يقرب من 41 في المائة من تجارة الواردات (مقارنة بنسبة 22 في المائة عام 1956). وكان إيكيدا يخطط لتحرير التجارة بنسبة 80 في المائة في غضون ثلاثة أعوام.
ولكن واجهت خططه معارضةً شديدة من كلا القطاعين اللذين كانا يعملون جاهدين من أجل الإقراض الزائد ومن الجمهور القومي الذي كان يخشى عمليات الاستحواذ من قبل الشركات الأجنبية. وربطت الصحافة اليابانية بين تحرير التجارة وبين "القدوم الثاني لـ السفن الغربية السوداء" و"الجزر اليابانية بلا حماية في مواجهة هجوم شنته القوى الرأسمالية الأجنبية الهائلة" و"جاهزية الاقتصاد الياباني للمعركة الدموية بين رأس المال الوطني ورأس المال الأجنبي."
وكانت خطة مضاعفة الدخل لحكومة إيكيدا ردًا على هذه المعارضة المتزايدة والخوف المنتشر بشأن تحرير التجارة، وتم تبني هذه السياسة لتهدئة التظاهرات العامة. ولقد كانت دوافع إيكيدا براجماتية بصورة أصيلة وقائمة على السياسة الخارجية. ولم ينتقل إلى تحرير التجارة إلا بعد أن أمن سوقًا محميًا بمجموعة من التشريعات الداخلية التي انحازت للمنتجات والشركات اليابانية

الاعلام الاقتصادي (50)
المعجزة اليابانية ودور الحكومة
كما قام إيكيدا بإنشاء عدد من وكالات التوزيع الموالية بمساعدة أجنبية بهدف إبداء استعداد اليابان للمشاركة في النظام الدولي ودعم الصادرات. ولم يكن إنشاء تلك الوكالات مجرد امتياز بسيط مُنح للمنظمات الدولية، بل كان أيضًا لتخفيف المخاوف العامة المتعلقة بتحرير التجارة. كما دعم إيكيدا التكامل الاقتصادي العالمي لليابان من خلال الانضمام إلى اتفاقية الجاتعام 1963، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 1964. وعندما ترك إيكيدا منصبه، كان إجمالي الناتج المحلي يرتفع بنسبة خيالية تبلغ 13.9 في المائة.

نشر كانيم أكاماتسو عام 1962 مقالته الشهيرة لتقديم فكرة نموذج الإوز الطائر ويتوقع في هذا النموذج أن الدول الأسيوية ستلحق بالعالم الغربي كجزء من تسلسل إقليمي حيث سيتحول إنتاج البضائع الاستهلاكية باستمرار من الدول الأكثر تقدمًا إلى الدول الأقل تقدمًا. ولقد سمي هذا النموذج بهذا الاسم حيث كان أكاماتسو يرى هذا النموذج كصورة الإوز الطائر في تناغم بينما تقوم اليابان بدور القائد المستبصر

الاعلام الاقتصادي (51)
المعجزة اليابانية لا دور اساسي فيها للتعليم
حتى يتم التخلص من الخرافة والقول بان اليابان نهضت بسبب التعليم
اليكم موجز في تاريخ التعليم في اليابان
----------------------------------------------------------
من القرن 6 إلى القرن 15
دخلت التعاليم الصينية إلى اليابان بدءاً من القرن السادس بالترافق مع دخول البوذية، بالإضافة إلى نظام الكتابة الصينية و الأدب الصيني و الكونفوشيوسية. وبحلول القرن التاسع كان في هييان-كيو (الاسم القديم لكيوتو) التي كانت عاصمة اليابان خمسة معاهد للتعليم العالي، وفي أثناء فترة هييآن تأسست الكثير من المدارس من قبل النبلاء الإقطاعيين والسدة الإمبراطورية. وفي العصور الوسطى (1185 - 1600) تأسس معاهد دينية تتبع الزن البوذية وكان لها أهمية كبيرة في عملية التعليم، بالإضافة إلى أن مدرسة أشيكاغا ازدهرت في القرن الخامس عشر للتعليم العالي.
-----------------------
القرن السادس عشر
في القرن السادس عشر كان هناك اتصال بين اليابان والقوى الأوروبية الرئيسية، حيث دخل الكثير من اليسوعيين المبشرين الذين اصطحبهم التجار البرتغاليين لنشر المسيحية وفتحوا عددا من المدارس الدينية، وبهذا بدأ الطلاب اليابانيين بدراسة اللغة اللاتينية والموسيقى الغربية بالترافق مع لغتهم الأم.
-------------------------
فترة إدو
بحلول عام 1603، كانت اليابان قد توحدت تحت إمرة توكوغاوا وفي عام 1640 تم ترحيل الأجانب من اليابان ومنع المسيحية ومنع جميع العلاقات مع الأجانب. وبهذا دخلت اليابان في فترة من العزلة وفترة من الهدوء والسلام الداخلي بعد فترة الدويلات المتحاربة استمرت فترة أكثر من 200 عام. عند بداية فترة إدو كان القليل من اليابانيين يستطيعون القراءة والكتابة، أما مع نهاية الفترة فكان نسبة كبيرة من الناس يستطيعون القراءة والكتابة وارتفعت نسبة التعليم وكان هذا الأساس الذي سهل الانتقال أثناء فترة ميجي من العصر الإقطاعي إلى الدولة الحديثة. حيث كانت تقدر نسبة التعليم فوق 80% للرجال، وبين 60% إلى 70% للنساء وترتفع النسبة في المدن الكبرى كإدو وأوساكا.
----------------------------
فترة ميجي
بعد 1868 حيث جرى إصلاح ميجي وضعت اليابان في عجلة التحديث. وضعت حكومة ميجي نظام للتعليم لتساعد اليابان على اللحاق بركب الغرب، حيث أرسلت بعثات للغرب لدراسة النظم التعليمية في الدول الغربية، ورجعت بأفكار مثل اللامركزية ومجالس التعليم المحلية، وبعد عدة محاولات لتعديل نظام التعليم توصلت اليابان إلى وضع نظام تعليم مناسب لها. وارتفعت نسبة التحاق الأطفال بالمدارسة من 40%-50% في عام 1870 إلى 90% في عام 1900 على الرغم من أصوات المعارضة الشعبية خاصة ضد رسوم المدارس.
---------------------------------
في أواخر القرن التاسع عشر تم إدخال المزيد من الأفكار التقليدية إلى التعليم مثل مبادئ الكونفوشيوسية خاصة التي تتعلق بالعلاقات الإنسانية والقومية وحب الوطن والتعليم والأخلاق.
قبل الحرب العالمية الثانية
-------------------------------------
في أوائل القرن العشرين، كان التعليم في المراحل الأولى مساواتيا، أما في المراحل العليا فكان قد قسم على سياقات وغير متاحا للجميع من دون النخبة. وكان هناك بعض الجامعات الإمبراطورية التي كان للألمان نفوذ ملحوظ فيها. كما أن بعض الجامعات فقط قبلت الإناث بالإضافة إلى وجود جامعات مخصصة للإناث، وقامت البعثات التبشيرية المسيحية بافتتاح دور تعليمية خاصة للإناث خاصة في المراحل التعليمية المتوسطة. بعد 1919 وافقت الحكومة على فتح بعض الجامعات الخاصة.
-------------------------------
أثناء الاحتلال
قام صناع القرار خلال فترة الاحتلال لليابان بالعلم على وضع نظام تعليم ديمقراطي يتألف من ثلاثة مراحل (ستة-ثلاثة-ثلاثة سنوات) ورفع مدة التعليم الإلزامي إلى تسع سنوات. كما تم تعديل الكتب المدرسية والمقررات بإزالة الروح القومية منها واستبدلت بمواضيع اجتماعية وأسست اتحادات المعلمين. ومع إلغاء حكر التعليم العالي على النخبة وزيادة عدد معاهد التعليم العالي ازدادت فرصة دخول الجامعات.
--------------------------
بعد الاحتلال
بعد أن استعادت اليابان سلطتها عام 1951، بدأت مباشرة بتعديل نظام التعليم ليعكس الأفكار اليابانية حول التعليم والإدارة التعليمية. حيث عادت سيطرة وزارة التعليم اليابانية وتم تعيين مجالس المدارس بدل من انتخابها. وفي فترة الستينات ظهرت الحاجة نتيجة التطور الاقتصادي السريعة إلى توسيع التعليم العالي، وهذا ترافق مع ظهور الكثير من المشاكل في الجامعات اليابانية تحت تأثير الكثير من العوامل مثل الاعتراض على الحرب الفيتنامية، تأثر الطلاب بالكثير من الحركات الفكرية في اليابان بالإضافة إلى معارضتهم لأنظمة الجامعات.
استجابت الحكومة لطلبات الطلاب بوضع قانون تنظيم الجامعات عام 1969 الذي جاء بالكثير من الإصلاحات في النظام التعليمي.
----------------------------
ثمانينات القرن العشرين
على الرغم من التقدم الكبير الذي حصل بعد الحرب العالمية الثانية في نظام التعليم إلا أنه لا زال يتعرض للعديد من الانتقادات بعضها قلة الخيارات في العملية التعليمية والنظام الزائد والأهمية العالية لامتحانات دخول المدارس والجامعات التي قد تلعب دوراً في تحديد مصير الطالب المستقبلي. على الرغم من ذلك يعتبر البعض أن النظام المتبع هو حل للكثير من المشاكل الاجتماعية التي قد تظهر إن لم يعتمد هذا النظام.

بالإضافة إلى ذلك فقد انفتح النظام التعليمي في اليابان على العالم وتوسيع القاعدة التعليمية لاستضافة العديد من الطلاب الأجانب خاصة في المراحل الجامعية ومراحل الدراسات العليا.

الاعلام الاقتصادي (52)
الخلاصة : هكذا نهضت اليابان
ونختتم قصة معجزة اليابان بالاشارة الى نماذج الرجال الذين صنعوا المعجزة الاقتصادية
كثيرون هم الرجال اليابانيون ممن شاركوا في الظروف شديدة الصعوبة، في الفشل المستمر قبل النجاح، في خروجهم عن المألوف، وفي دعم الدولة لهم في حقبة الاتجاه الياباني للنمو السريع، وفي تأثيرهم بالغ الأهمية في فترة البناء الاقتصادي الياباني وإسهام شركاتهم في وصول اليابان فيمنتصف السبعينات وما بعد لأحد أقوى وأفضل الاقتصادات العالمية وأحد أهم منافسي الولايات المتحدة الأمريكية تكنولوجيًا، من امثال "سويتشيرو مؤسسًا لهوندا، ماتسوشيتا مؤسسًا لشركة كهرباء ماتسو العالمية ليقدم للعالم (باناسونيك وناشيونال)، وماساروا إيبوكا وأكيو موريتا مؤسسا (سوني)، وغيرهم."

في الاقتصاد الياباني يطلق على فترة ما بعد انتهاء الحرب الكورية (1953) إلى أوائل العقد السبعيني فترة النمو المدهش الذي أوصل اليابان حينها لاحتلال المركز الثاني كأقوى اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة مباشرة بمعدل نمو مبهر بلغ 13.9%، في البداية كانت اليابان تعاني من مشكلات اقتصادية رئيسية، التضخم، انخفاض العملة، نقص الطاقة لاعتمادها التام على الفحم بينما اتجه العالم في تحول سريع لثورة النفط، التخلف التكنولوجي، انخفاض حاد في الصادرات.

كان أمام الشعب الياباني وحكومته خيارات قليلة جدًا وبديهية للتعامل مع الوضع، تخفيض قيمة العملة بشكل حاد، أو التقشف وانكماش الاقتصاد بالتالي، لكنّ اليابانيين اختاروا طريقًا ثالثًا بالغ الصعوبة وهو (تحسين الإنتاجية) مع استثمار فائق في القطاع التكنولوجي لمضاعفة الإنتاجية كمًّا مع هدف زيادة الجودة.

جزء كبير من التطور أيضًا يرجع للعام 1949 حيث تم دمج ثلاثة كيانات هم (وكالة الفحم، ووزارة التجارة والصناعة، ووكالة التجارة الدولية) ليظهر للنور كيان جديد هو (MITI) أو وزارة التجارة الدولية والصناعة التي ساهمت بشكل كبير في إعادة هيكلة الصناعات اليابانية بتعاون وثيق نادر بينها وبين القطاع الخاص ودفع هذه الصناعات وصولًا إلى منافسة الولايات المتحدة مباشرة.

عبقرية الـMITI تمثلت في إستراتيجيتها العامة التي اعتمدت بشكل رئيسي على الانتقائية، فكان الدعم الوثيق للسياسات الصناعية قائمًا على مفاضلة دقيقة بين الصناعات اليابانية المختلفة وقياس اتجاه العالم ثم دعم الصناعات المتوقع ارتفاع الطلب عليها كل عشر سنوات، ولذلك اهتمت الوزارة بشكل كامل بالصناعات الثقيلة والصناعات التكنولوجية والتقنية وقطاع الكهرباء والنقل، ما ساهم فيما بعد في خلق بنية تحتية أدت إلى ما نراه في اليابان اليوم

وهكذا مع البوست الاعلام الاقتصادي (52) اكون اكملت عرض الدراسة الخاصة بما يوصف بالمعجزة الاقتصادية اليابانية وبينت اسباب النهوض وظهر واضحا انه ليس للتعليم دور مركزي فيها كما هو رائج عند المثقفين العرب ..
وانما عوامل اقتصادية اساسية جوهرها تسهيل تمويل المشاريع الاقتصادية ومبادرات نخبة من الطموحين المغامرين .. وتوفر ادارة تنفيذية حكومية جيدة وتحديات الصراع الامريكي السوفياتي والحرب الكورية .. والمخاوف من تمدد الشيوعية/
وبمساعدة ضخمة من الولايات المتحدة لتكون اليابان خط الدفاع الاول ضد الخطر الشيوعي الصيني وضد تمدد الاتحاد السوفياتي في جنوب اسيا
هذه هي العوامل الاساسية التي عليها نهضت اليابان

الاعلام الاقتصادي (53)
حقيقة النهضة الاقتصادية الماليزية (1)
معلومات عن رئيس وزراء ماليزيا الحالي
--------------------------------------------
رئيس الوزراء متهم بسرقة 700 مليون دولار ..
في يوليو من العام الماضي قال المدعي العام الماليزي إن الوثائق التي كشف عنها تقرير لصحفية "وول ستريت جورنال"، التي قالت إن المحققين تتبعوا قرابة 700 مليون دولار لحساب رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق البنكي، كانت قيد التحقيق بالفعل,

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت أن الأموال المودعة في الحسابات المصرفية لرئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق تصل إلى مئات الملايين من الدولارات،
ونقلت رويترز عن تحقيق خارجي أشار إلى أن أكثر من مليار دولار أودعت بين عامي 2011 و2013، أي أكثر بكثير من المبلغ الذي ورد في السابق وهو 681 مليون دولار.
وأفادت الصحيفة بأن محققين دوليين يعتقدون أن قسما كبيرا من المليار دولار من أموال الصندوق الحكومي، لكنهم لم يعلنوا مصدر الأموال الأخرى أو ماذا حدث لها.

وتلاحق نجيب منذ شهور مزاعم كسب غير مشروع وسوء إدارة مالية تتعلق بصندوق (1.ام.دي.بي) وخاصة اكتشاف أمر تحويل نحو 681 مليون دولار إلى حسابه عام 2013.
وذكرت وول ستريت جورنال أنه بخلاف مبلغ 681 مليون دولار أودعت المبالغ الأخرى في حساب نجيب في عامي 2011 و2012

مئات الملايين هبة سعودية
وفي 15 ابريل الماضي قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن إيداعا بقيمة 681 مليون دولار في حساب مصرفي لرئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق كان هبة من السعودية.

ونقلت وكالة "برناما" الماليزية، الجمعة 15 أبريل/نيسان، عن الجبير قوله "نحن على علم بالهبة.. وهي هبة حقيقية ولا شيء متوقع في مقابلها. كما أننا أيضا على علم كامل بأن المدعي العام في ماليزيا أجرى تحقيقا وافيا في الأمر ولم يجد أي مخالفة"

الاعلام الاقتصادي (53)
حقيقة النهضة الاقتصادية الماليزية (2)
سجن نائب رئيس وزراء ماليزيا السابق بتهمة اللواط
---------------------------------
أيدت المحكمة العليا في ماليزيا الحكم الصادر بحبس زعيم المعارضة أنور إبراهيم خمس سنوات بتهمة اللواط بعد رفض استئنافه على الحكم الصادر ضده في مارس/آذار 2014.
وستكون هذه ثاني فترة يقضيها إبراهيم في السجن بتهمة يقول إن لها دوافعا سياسية.
وينظر إلى المعارض الماليزي البارز، بحسب مراسلين، على أنه الوحيد الذي يستطيع كسر هيمنة الائتلاف الحاكم.
من جانبها، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش حكومة رئيس الوزراء نجيب رزاق بالإصرار على تقديم أنور لـ "محاكمة ذات دوافع سياسية".
وقال أنور للمحكمة: "أؤكد على براءتي، وهذا بالنسبة لي تلفيق نابع من مؤامرة سياسية لوقف مسيرتي السياسية".
وقال للقضاة: "أصبحتم شركاء في جريمة قتل استقلال القضاء"، وهو ما دعاهم للوقوف والخروج من القاعة، حسب وكالة اسوشيتد برس.
وفي القضية الأخيرة، اتهم أنور بممارسة الجنس مع أحد مساعديه للشؤون السياسية عام 2008، إذ يعد اللواط غير قانوني في ماليزيا ذات الأغلبية المسلمة

وسجن أنور، الذي يحظى بشعبية كبيرة، في السابق لمدة ست سنوات بتهمة اللواط والفساد بعدما أطيح به من منصبه كنائب لرئيس الوزراء عام 1998.
وأطلق سراحه عام 2004 وواصل مسيرته السياسية بقيادة تحالف يضم ثلاثة أحزاب لتحقيق مكاسب غير مسبوقة في انتخابات 2008 و2013.
وفي الانتخابات الأخيرة، حقق ائتلاف الجبهة الوطنية الحاكم، والذي يحكم البلاد منذ عام 1957، أسوأ نتيجة في تاريخه

الاعلام الاقتصادي (54)
حقيقة النهضة الاقتصادية الماليزية (3)
قصـــة نهضة ماليزيا بأختصار كما يرويها المتاسلمون وجماعات الاسلام السياسي
وهذه القصة المليئة بالمبالغات والتضليل وعدم الوضوح .. وهي القصة المتداولة عند بعض العامة
--------------------------------
تقول روايتهم :
كان الماليزيون يعيشون فى الغابات، ويعملون فى زراعة المطاط، والموز، والأناناس، وصيد الأسماك. وكان متوسط دخل الفرد أقل من ألف دولار سنوياً وكانت الصراعات الدينية (بين اتباع 18 ديانة) في ماليزيا .
وقيض الله لماليزيا د. ماهتير محمد الذى يعود له الفضل الأكبر فى نهضة ماليزيا الحديثة
فاز بعضوية مجلس الشعب عام 1964 ويخسر مقعده بعد 5 سنوات، فيتفرغ لتأليف كتاب عن «مستقبل ماليزيا الاقتصادى» فى 1970 ويعاد انتخابه «سيناتور» عام 1974 ويتم اختياره وزيراً للتعليم فى 1975، ثم مساعداً لرئيس الوزراء فى 1978، ثم رئيساً للوزراء عام 1981، لتبدأ النهضة الشاملة التى قال عنها فى كلمته بمكتبة الإسكندرية إنه استوحاها منأفكار النهضة المصرية على يد محمد علي".
ماذا فعل هذا الرجل في 21 عاما؟
"أولاً: رسم خريطة لمستقبل ماليزيا حدد فيها الأولويات والأهداف والنتائج، التى يجب الوصول إليها خلال 10 سنوات.. وبعد 20 سنة.. حتى 2020!
"ثانياً: قرر أن يكون التعليم والبحث العلمي هما الأولوية الأولى على رأس الأجندة، وبالتالي خصص أكبر قسم فى ميزانية الدولة ليضخ فى التدريب والتأهيل للحرفيين.. والتربية والتعليم.. ومحو الأمية.. وتعليم الإنجليزية.. وفي البحوث العلمية.. كما أرسل عشرات الآلاف كبعثات للدراسة فى أفضل الجامعات الأجنبية.
"ثالثاً: أعلن للشعب بكل شفافية خطته واستراتيجيته، وأطلعهم على النظام المحاسبى، الذى يحكمه مبدأ الثواب والعقاب للوصول إلى "النهضة الشاملة"، فصدقه الناس ومشوا خلفه ليبدأوا «بقطاع الزراعة».. فغرسوا مليون شتلة «نخيل زيت» فى أول عامين لتصبح ماليزيا أولى دول العالم فى إنتاج وتصدير "زيت النخيل".
"وفي السياحة: قرر أن يكون المستهدف فى عشر سنوات هو 20 مليار دولار بدلاً من 900 مليون دولار عام 81، لتصل الآن إلى 33 مليار دولار سنوياً.

"وفي قطاع الصناعة: حققوا فى عام 96 طفرة تجاوزت 46% عن العام السابق بفضل المنظومة الشاملة والقفزة الهائلة فى الأجهزة الكهربائية، والحاسبات الإلكترونية.

"وفي النشاط المالي: فتح الباب على مصراعيه بضوابط شفافة أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية لبناء أعلى برجين توأم فى العالم 65 مركزاً تجارياً فى العاصمة كوالالمبور وحدها.. وأنشأ البورصة التى وصل حجم تعاملها اليومى إلى ألفى مليون دولار يومياً.

"وأنشأ أكبر جامعة إسلامية على وجه الأرض، أصبحت ضمن أهم خمسمائة جامعة فى العالم يقف أمامها شباب الخليج بالطوابير، كما أنشأ عاصمة إدارية جديدة بجانب العاصمة التجارية «كوالالمبور» التى يقطنها الآن أقل من 2 مليون نسمة، ولكنهم خططوا أن تستوعب 7 ملايين عام 2020، ولهذا بنوا مطارين وعشرات الطرق السريعة تسهيلاً للسائحين، والمقيمين، والمستثمرين، الذين أتوا من الصين، والهند والخليج ومن كل بقاع الأرض، يبنون آلاف الفنادق بدءًا من الخمس نجوم حتى الموتيلات بعشرين دولار فى الليلة!

"باختصار: استطاع الحاج مهاتير من عام81 إلى 2003 أن يحلق ببلده من أسفل سافلين لتتربع على قمة الدول الناهضة، التي يشار إليها بالبنان، بعد أن زاد دخل الفرد من 100 دولار سنوياً فى 81 عندما تسلم الحكم إلى 16 ألف دولار سنوياً .. وأن يصل الاحتياطى النقدى من 3 مليارات إلى 98 ملياراً، وأن يصل حجم الصادرات إلى 200 مليار دولار، فلم يتعلل بأنه تسلم الحكم فى بلد به 18 ديانة، ولم يعاير شعبه بأنه عندما تسلم الكرسى فى 81 كان عددهم 14 مليوناً والآن أصبحوا 28 مليوناً، ولم يتمسك بالكرسى حتى آخر نفس أو يطمع فى توريثه.

"فى 2003 وبعد 21 سنة، قرر بإرادته المنفردة أن يترك كرسى السلطة رغم كل المناشدات، ليستريح تاركاً لمن يخلفه «خريطة» و«خطة عمل» اسمها «عشرين.. عشرين».. أى شكل ماليزيا عام 2020 والتى ستصبح رابع قوة اقتصادية فى آسيا بعد الصين، واليابان، والهند"
---------------------------
انتهت رواية التمجيد والتبجيل ,, وكما تلاحظوا لا يوجد اي سند او اساس او وثيقة

الاعلام الاقتصادي (55)
ماليزيا مستعمرة يابانية سنغافورية اوروبية
هيمنة مطلقة للاستثمار الاجنبي على الاقتصاد الماليزي
لا الدين ولا عبقرية مهاتير ولا فلسفة التعليم صنعت نهضة ماليزيا
--------------------------------------------------
مؤكد مؤكد جدا اكيد سوف يزعل كثيرون عندما نقول ان ماليزيا ما هي الا مستعمرة يابانية سنغافورية ..
وان الذي صنع النهضة في ماليزيا هي اليابان وسنغافوةرة وهولندا ولولايات المتحدة
وان ماليزيا استفادت جدا من فترة الحرب الباردة .. حيث دعمت الولايات المتحدة جميع دول جنوب شرق اسيا لحمايتها من النفوذ السوفياتي ,,
من المؤكد ان كثيرين جدا لا يعلموا حجم السيكرة اليايانية على الاقتصاد الماليزي .. ولا يعلموا حجم الاموال الهائلة التي تستثمرها سنغافورة .. ولا يعلموا ان التسهبلات التي قدمتها ماليزيا للاستثقملر الاجنبلي هي التي نهضت بماليزيا
لا الدين ولا الاسلام ولا البوذية ولا الهندوسية
بل قوانين اقتصادية وتسهليلات هائلة للاستثمار الاجنبي
لا يعلم كثيرون ان 80 من الصناعات الماليزية تسيطر عليها شركات اجنبية
تابعونا لتعلمواالكثير .. لعل وعسى تشطبوا خرافة دور الدين في انهاض الامم والشعوب

الاعلام الاقتصادي (56)
قبل الدخول في تفاصيل كيف نهضت ومن انهض ماليزيا لنتعرف على واقعها الحالي
رئيس الوزراء الماليزي يضطر إلى تعديل ميزانية حكومته لعام 2016
فرض ضريبة على الشعب عائداتها 10 مليارات دولار
-----------------------------------------------
أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق عن ضرورة تعديل ميزانية حكومته لعام 2016 بسبب الانكماش الاقتصادي غير المتوقع وذلك مع استمرار هبوط أسعار النفط لفترة طويلة منذ الإفصاح عن الميزانية وهو ما أثر على إيرادات الحكومة.
وتعتبر هذه السنة الثانية على التوالي التي يضطر فيها رئيس الوزراء الماليزي إلى إعادة النظر في ميزانية حكومته، حيث كانت المرة الأولى في العام الماضي 2015 وذلك بعد تراجع أسعار النفط من 110 دولار أمريكي إلى 50 دولار للبرميل وهو ما اضطره إلى تخفيض ميزانية 2015 في يناير العام الماضي.
وكانت الحكومة الماليزية قد أعلنت عن ميزانيتها لعام 2016 في نوفمبر الماضي بقيمة 267 مليار رنغت ماليزي (الدولار يساوي 4 رنغت) (اي حوالي 65 مليار دولار ) وهي أقل من ميزانية العام الذي قبله بواقع 7 مليار رنغت،
وقد برر رئيس الوزراء هذا الانخفاض لنفس السبب وهو هبوط أسعار النفط الدولية حيث تعتبر ماليزيا ثاني أكبر منتج لنفط برنت خام والغاز الطبيعي في جنوب شرق آسيا.

وذكر نجيب عبد الرزاق، الذي يشغل منصب وزير المالية أيضا، في معرض حديثه عن أسباب تعديل الميزانية أن من بين الأسباب كذلك عدم انتظام النمو الاقتصادي الصيني والذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر شريك تجاري لماليزيا وهو ما يؤثر مباشرة على اقتصاد البلاد كما أوضح أن بين الأسباب أيضا أوضاع فوائد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي حيث أثرا على الوضع الاقتصادي في ماليزيا.

وأفاد أن الوزارة ستقوم بمراجعة الميزانية عما قريب، وأن التعديلات ستكون أكثر واقعية لتتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي متوقعا أن يكون هذا العام مليئا بالتحديات
وأكد رئيس الوزراء أن حكومته لا تزال ملتزمة بخفض العجر المالي إلى 3.1 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي وكذلك السيطرة على الدّين الحكومي بحدود معدل 55 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي كما توقع بأن تتراوح نسبة التضخم المالي مابين 2 وحتى 3 في المائة.

ووصف ضريبة السلع والخدمات التي فرضها على الشعب في أبريل العام الماضي 2015 بـ "المنقد" لاقتصاد البلاد وموقفها المالي، مفيدا بأن هذه الضريبة ساهمت بقيمة 37.67 مليار رنغت ماليزي (حوالي 10 مليارات دولار) في العائدات وقيمة 27.126 مليار رنغت في صافي العائدات حسب إحصاءات ديسمبر 2015 متوقعا أن ترتفع القيمة في العام إلى 39 مليار رنغت.

وقال: إذا لم نفرض ضريبة السلع والخدمات على الشعب، سيرتفع العجز المالي إلى 4.8 في المائة هذا العام، موضحا أنه بإيرادات هذه الضريبة تستطيع الحكومة تنفيذ مشاريع تنموية مثل بناء الطرق والمستشفيات والمدارس وتسليم المعونات الاجتماعية وغيرها من المساعدات للشعب

الاعلام الاقتصادي (58)
نواصل عرض تفاصيل البحث عن الاقتصاد الماليزي ونقض الخرافة الاسلاموية حول نهوضه
المصادر الطبيعية في ماليزيا
----------------------------------------------
تمتلك ماليزيا موارد طبيعية في مجالات الزراعة والغابات والمعادن.
من الجانب الزراعي، تعد ماليزيا واحدة من كبار مصدري المطاط الطبيعي وزيت النخيل، جنباً إلى جنب مع الأخشاب والكاكاو والفلفل والأناناس والتبغ.وزيت النخيل مولد رئيسي للنقد الأجنبي.
وفيما يتعلق بالموارد الحرجية، ما يقدر ب 59 ٪ من مساحة ماليزيا مغطى بالغابات مما أدى التوسع السريع في صناعة الأخشاب، وخاصة بعد ستينيات القرن الماضي،
كان المطاط الدعامة الأساسية للاقتصاد الماليزي، قبل أن يستبدل بزيت النخيل.
القصدير والبترول هما الموردان المعدنيان الرئيسيان ذوا الأهمية الاقتصادية في الاقتصاد الماليزي. كانت ماليزيا أكبر منتج للقصدير في العالم حتى انهيار سوق القصدير في أوائل الثمانينات.

كان كذلك حتى عام 1972 عندما تولى البترول والغاز الطبيعي الصدارة في حقل استكشاف المعادن. في الوقت نفسه، تراجعت حصة القصدير من الاقتصاد. ساهمت الاكتشافات البترولية والغاز الطبيعي بدعم الاقتصاد الماليزي واصبح المورد الرئيسي للدخل الحكومي
من المعادن الأخرى ذات الأهمية النحاس والبوكسيت وخام الحديد والفحم إضافة إلى المعادن الصناعية مثل طين الفخار والكاولين والسيليكا والحجر الجيري والباريت والفوسفات وأحجار الجرانيت وكذلك كتل وألواح الرخام. كما يتم إنتاج كميات صغيرة من الذهب.

وكل هذه الموار لا قيمة لها اذا لم يتوفر راسمال استثماري لاستثمارها

الاعلام الاقتصادي (59)
اصدقائي الاعزاء نتابع اليوم رحلتنا في ربوع ماليزيا لنتعرف على كيف حققت كاليزيا ما يعرف بالطفرة الاقتصادية .. حيث سنكتشف ان الطفرة لم تكن لاسباب دينية او على اسس دينية ولا علاقة للاسلام بها ولا علاقة بالاقتصاد الاسلامي بها ولم يقم بها المسلمون بل ان دور الشعب الماليزي (المسلم الفقر) صفر تقريبا .. تعالوا نتابع الرحلة
-------------------------------
الشيوعيون في ماليزيا وحرب العصابات
قليلون هم الاصدقاء الذين يعرفوا عن دور الشيوعيين المالاويين في مقاومة الاحتلالين البريطاني والياباني .. وان الحزب الشيوعي المالاوي قاد حرب عصابات بقيادة الزعيم السابق للحزب (شين بينغ) الذي توفي في تايلند قبل 3 سنوات تقريبا ..
بينغ رفقة مجموعة من زائريه في المنفى قبل وفاته
عندما اجتاح اليابانيون المستعمرة البريطانية في ديسمبر 1941، وبعدما غزت اليابان شبه جزيرة مالايو بأكملها قاد شين بينغ جيش عصابات يضم أفراد العرقية الصينية بصورة أساسية لمحاربة اليابان على غرار الحزب الشيوعي الصيني .

وخلال الحرب العالمية الثانية تعاون الشيوعيون مع بريطانيا، التي كانت تقاوم الاحتلال الياباني، ولكن بعد الحرب انفصل الشيوعيون فى مالايو عن البريطانيين وشنوا حربا من أجل الاستقلال مما دفع السلطات الاستعمارية لإعلان حالة الطوارئ عام 1948.
واستمرت حرب عصابات ضد البريطانيين حتى 1960 عندما اضطر بينغ للفرار عبر الحدود لجنوب تايلاند وبصحبته بقية أفراد الحزب الشيوعي المالاوي .
ومع ذلك استمرت حرب العصابات بعد استقلال ماليزيا عام 1957 حيث استمر بينغ في قيادة النضال من المنفى في بكين وكونمينغ فى الصين و من الأدغال بجنوب تايلاند،
ولم يستسلم الشيوعيون الا في عام 1989

الاعلام الاقتصادي (60)
مقدمات الطفرة الاقتصادية في ماليزيا
الصراعات العرقية وهيمنة الصينيين الدافع الرئيسي للطفرة
-----------------------------------
شهدت ماليزيا طفرة قوية في مجال التنمية اعتبارا من سنة 1971 حيث وضعت الحكومة خطة اقتصادية جديدة تدفع باتجاه تعزيز الانتاج الصناعي السلعي حيث كان اعتماد اقتصادها الرئيسي على الزراعة وعلى التعدين .. .
وقد جاءت تلك الخطة والسياسة الاقتصادية كرد فعل للاضطرابات العرقية التي حدثت عام 1969 والتي كشفت عن تدنى المستوى الاقتصادي للمالاى (الطائفة المسلمة) بالمقارنة بغيرهم. فقد تبين ان 63% من ملكية الأسهم في ماليزيا تتركز في أيدي الاجانب و 34% في يد عناصر غير ماليزية (صينية هندية ) من غير المالايا المسلمين

حصلت ماليزيا على استقلالها عام 1957م وسط توقعات أن تنهار هذه الدولة وتشهد صراعات عرقية عنيفة نظرا للتحالف الهش بين العناصر المكونة لها من المالاي (المسلمين) والهنود (الهندوس والسيخ) والصينيين (البوذيين) ,
كان المالاي لا يحوزون غداة الاستقلال سوى 2.4% من ثروة البلاد،

أما الصينيون الذين لم يكن يزيد تعدادهم عن ربع السكان فكانوا يحوزون ثلث الثروة، وكان ذلك وراء تفجر الأوضاع في ماليزيا في مايو 1969. التي اندلعت شرارتها بسبب الصدم بين الصينيين والمالاي، وكشفت تلك الأحداث عن هشاشة الوضع العرقي في ماليزيا، إذ لم تفلح حكومة "تنكو عبد الرحمن" والملقب بـ"أبو الاستقلال" في إرضاء طرفي المعادلة الماليزية الإثنية (المالاي والصينيين)، فقد ظن تنكو أن ما يرضي الصينيون هو تحقيق أكبر قدر من الربح المادي، وأن ما يحقق رضا المالاي هو الحصول على وظائف حكومية والسيطرة على تنظيم آمنو (الحزب القائد في الائتلاف الحاكم) .

وكان هذا الإدراك المبسط لحاجات ومطالب العرقيتين من جانب تنكو وراء اندلاع شرارة العنف العرقي الذي أعقب إعلان نتائج العامة التي حصلت فيها أحزاب المعارضة على 40 مقعدا من إجمالي عدد المقاعد (104) إضافة إلى حصول المعارضة على الأغلبية في برلمانات 4 ولايات ماليزية، وهو الأمر الذي هدد تفرد المالاي بالقرار السياسي، وولد لديهم شعورا بإمكانية التهميش السياسي إلى جانب التهميش الاقتصادي الذين تعرضوا له على يد الأقلية الصينية".

"وفي ظل تلك الأحداث الدموية لمع نجم محاضير محمد في سماء الحياة السياسية الماليزية، وزادت شعبيته لدى أبناء عرقيته من المالاي، وكان من أسباب ذلك انتقاده الحاد لتنكو، إبان أحداث مايو 1969، وكان تنكو انقاد وراء مطالب الجماعة الصينية الخاصة بتعظيم المكاسب الاقتصادية لأكبر حد ممكن، انطلاقا من نظره للصينيين على أنهم قاطرة التنمية في ماليزيا، وهو الأمر الذي عارضه محاضير بقوة، حتى إن محاضير وزع رسالة سرية تنتقد تنكو وشاع أمر هذه الرسالة مما أدى إلى فصل محاضير من الحزب، وتعرضه للفصل من تنظيم الأمنو، وتم منع تداول كتابه "معضلة المالاي في ماليزيا" الذي نشره عام 1970م، والذي حاول فيه أن يشرح أسباب الاضطرابات العرقية التي حدثت عام 1969، وأسباب تخلف المالاي عن باقي العرقيات في بلادهم."

الاعلام الاقتصادي (61)
خطة مهاتير والطفرة الاقتصادية الماليزية
دققوا النظر يا دعاة خرافة التعليم .. ..
هذه الخطة التي وضعها مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الاسبق لتحقق نهضة المجتمع والدولة حيث يعتبر مهاتير هو صانع النهضة الماليزية حيث وضع خطته هذه سنة 1991
-------------------------------
يقول الدكتور مهاتير محمد رئيس الوزراء الأسبق عن الهدف من هذه الرؤية: "بحلول عام 2020، تستطيع ماليزيا أن تكون أمة موحدة ذات مجتمع واثق ومتشرب بالقيم المعنوية والأخلاقية القوية، يعيش بشكل ديمقراطي، ليبرالي متسامح، ومتعاطف مع الغير، تسوده العدالة الاقتصادية والانصاف والتقدمية والازدهار، ويمتلك اقتصادا قادر على المنافسة، ديناميكيا قويا ومرنا"

تم وضع تسعة التحديات لتحقيق أهداف رؤية 2020 وهي:

التحدي الأول: إنشاء أمة ماليزية موحدة (تشكل العرق الماليزي).

التحدي 2: إنشاء مجتمع ماليزي متحرر نفسيا وآمن ومتطور.

التحدي 3: تعزيز وتطوير مجتمع ديمقراطي ناضج.

التحدي 4: إنشاء مجتمع أخلاقي وقيمي.

التحدي 5: إنشاء مجتمع ناضج حر ومتسامح.

التحدي 6: تأسيس مجتمع علمي وتقدمي.

التحدي 7: إقامة مجتمع متعاطف ومتكاتف بشكل كامل.

التحدي 8: ضمان العدل الاقتصادي للمجتمع، حيث هناك توزيع عادل ومتساو لثروة الأمة.

التحدي 9: إنشاء مجتمع مزدهر ذو اقتصاد قادر على المنافسة تماما ديناميكي قوي ومرون.

(المصدر:كتاب "الطريق إلى الأمام"،الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الماليزي

الاعلام الاقتصادي (62)
تسهيلات خيالية للاستقمار الاجنبي جذب 220 مليار دولار
الاستثمار الاجنبي يمتلك 5 الاف شركة في ماليزيا
الالاستثمارات اليابانية والامريكية والهولندية والسنغافورية هي التي صنعت طفرة ماليزيا وليس التعليم وليس الدين او الاسلام
-------------------------------------------------------
• ليبرالية للأجانب في الاستثمار في الأعمال التجارية بنسبة 100٪ ملكية الأسهم
• 100٪ رأس مال أجنبي ، شركة شخص واحد
• جميع الأموال المحولة إلى البلاد هي غير خاضعة للضريبة
• لا حاجة الي ترخيص تجاري لمعظم الأعمال التجارية
• ضريبة الأرباح منخفضة 3٪ كحد أقصى أو 7,000 دولار للشركات التجارية
• التعامل مع الماليزيين مسموح به، وضريبة علي صافي الأرباح من 25٪
• لا يوجد ضرائب ومراجعة قانونية علي الحسابات و لا تقرير مالي عن شركات الاستثمار القابضة.
• حماية خاصة وسرية على ملكية البنك والحساب البنكي .
• يمكنك فتح أكثر من حساب مصرفي و بأي عملة تفضل من العملات الأجنبية

وهذا القانون المرن جدا والتسهيلات التي رافقته لجذب الاستثمار الاجنبي جعل من ماليزيا واحدة من أبرز الوجهات الاستثمارية لعمليات التصنيع الدولية.
وتمكنت من جذب نحو 5000 شركة أجنبية من أكثر من 40 دولة .. على رأسها شركات يابانية وامريكية وسنغافورية وهولندية ..

وادى ذلك الى قفزة هائلة في استثمارات القطاع الصناعي؛ (من الشركات الهاربة من الضرائب في بلدانها) حيث أنشئ أكثر من 15 ألف مشروع صناعي بإجمالي رأس مال وصل إلى 220 مليار دولار,
وشكلت المشروعات الأجنبية حوالي 54% من هذه المشاريع بينما مثلت المشروعات المحلية 46% و وفرت هذه المشاريع مليوني وظيفة.
لكن الفائدة الاكبر تمثلت في نقل التقنية الحديثة ونقل الخبرة اليابانية في الصناعات الالكترونية والخبرة الامريكية في تقنية الاتصالات ,,
يتبع .... تفاصيل دقيقة عن حجم الاستثمارات الاجنبية ومجالاتها

الاعلام الاقتصادي (63)
البعد السياسي في الخطة الاقتصادية الماليزية
هدف عنصري خلف الطفرة الماليزية .. وهو تقوية قومية الملايا الاسلامية
الهدف المركزي للخطة الاقتصادية التي وضعها مهاتير محمد وحزبه هو هدف عنصري لصالح المسلمين على حساب الصينيين المهيمنين على الاقتصاد ..
---------------------------------------
فقد اقرت الحكومة عام 1971 اتباع استراتيجية جديدة تدور حول اعطاء مزيد من الفرص الاقتصادية للمالايا, وتبنى توجهات اسلامية تتفق مع التيارات الفكرية للمالايا.
وقد اسميت هذه الاستراتيجية (بالسياسة الاقتصادية الجديدة) وقد امتدت لمدة عشرين عاما وذلك من عام 1971 حتى عام 1990.
وفي اطار هذه السياسة زادت الحكومة من معدلات التنمية, ولكنها سعت ايضا الى توظيف عملية وعوائد التنمية لتحسين الوضع الاقتصادي للمالايا واعطائهم مزيد من فرص الترقى في الوظائف الحكومية, واكتساب المهارات المهنية العليا, والدخول في ميدان الانشطة الاقتصادية الخاصة,
. وقد نجحت تلك السياسة في رفع نصيب المالايا من الناتج القومي من 24% عام 1970 الى 30% عام 1990 والى رفع نسبة المالايا من شريحة المهنيين (اطباء ومهندسين ومحاسبين) من 5% عام 1970 الى 29% عام 1990, هذا في الوقت الذي ظلت فيه نسبة الصينيين من هذه الشريحة ثابتة تقريبا فقد انخفضت من 61% الى 56% فقط.

وبعد انتهاء فترة السياسة الاقتصادية الجديدة بدأت حكومة ماليزيا بقيادة مهاتير محمد برنامجا جديدا لرفع المستوى الاقتصادي للمالايا. ومن ذلك زيادة نسبة المالايا في الوظائف العامة بحيث يحصلون على 56% من الوظائف الجديدة التي تنشئها الحكومة.
وقد رأينا ان الغالبية الساحقة من المالايا من المسلمين. ومن ثم فان استراتيجية تحسين مستواهم الاقتصادي تطلبت تبنى توجهات تتفق والهوية الاسلامية للمالايا, حتى ولو لم تكن متفقة تماما مع فكر النخبة الحاكمة.
كذلك فقد بدا ان رفع المستوى الاقتصادي للمالايا انما هو في الواقع رفع للمستوى الاقتصادي للمسلمين على حساب غيرهم.
فبينما سمحت الحكومة للمالايا مثلا بانشاء جامعة اسلامية فانها لم تسمح للصينيين بانشاء جامعة صينية
وبذلك حدث تداخل قوى بين عملية تقوية قومية المالايا اقتصاديا واجتماعيا وعملية (اسلمة ماليزيا) . من ناحية اخرى فقد واجه النظام السياسي الماليزي معضلة العلاقة بين الدين والدولة ذلك ان التعدد العرقي للمجتمع الماليزي تطلب منذ البداية بناء نظام سياسي يقوم على تعاون بين مختلف الاعراق وعدم قصر المفاهيم السياسية للنظام على المفاهيم الاسلامية

الاعلام الاقتصادي (64)
خرافة حكاية التعليم اساس طفرة ماليزيا الاقتصادية
من واقع التجربة الماليزية
لمروجي خرافة ان الطفرة الاقتصادية في ماليزيا حدثت بعد ان طورت التعليم في عهد رئيس الوزراء مهاتير محمد ,, الذي تنسب له الطفرة والنهضة وغيرها ..
والسؤال .. هل كان الشعب الماليزي أمي قبل ان يشرف ويظهر مهاتير محمد على حشبة المسرح السياسي ..؟
مهاتير محمد حكم البلاد كرئيس للوزراء 20 سنة من 1981 إلى 2003
يعني من ذهب الى المدرسة منذ اليوم الاول لاستلام مهاتير السلطة .. لم يكن قد تخرج من الجامعة بعد عند انتهاء حكم مهاتير محمد خلال 20 سنة
اذا كان في السنة الثانية لاستلام مهاتير محمد السلطة واقرار قانون الاستثمار وما تضمنه من تسهيلات للمستثمرين الاجانب انشأ المستثمرون الامريكان واليابانوين ولاسنغافوريون والتايوانيون والصينيون والهولنيون والبريطانيون اكثر من 1800 مصنع ومؤسسة وشركة براسمال تجاوز 80 مليار دولار ..
فمن هم العمال والموظفين والمحاسبين والاداريين الذين عملوا بتلك المصانع التي بلغ عدد المشتغلين فيها حوالي 900 الف مواطن ..
هل ال 900 الف مواطن كانوا جهلة ..؟ اليس هؤلاء هم من شغل تلك المصانع التي كان اساس وقاعدة الطفرة الاقتصادية ..
اتمنى على الاصدقاء المثقفين ان يتأنوا كثيرا وهم يرددون خرافات اشاعها بعض الجهلة عن دور التعليم في النهضة الاقتصادية ؟؟
النهضة الاقتصادية يقيمها الراسمال .. يقيما الاستثمار وليس التلعيم ولا الفلاسفة ولا مهاتير محمد .. مهاتير محمد كان مديرا نسخ حرفيا التجربة اليابانية وباعترافه وبلسانه



الاعلام الاقتصادي (65)
الاستثمارات الاجنبية هي من صنعت الطفرة الاقتصادية في ماليزيا
الاستثمارات اليابانية
------------------
ان الطفرة الاقتصادية التي حققتها ماليزيا كان مركزه نجاحها في اجتذاب الاستثمارات الاجنبية
وتتحدث اخر التقارير الرسمية عن ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في ماليزيا إلى 500,2 مليار رينجت ماليزي (58ر117 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الثالث من عام 2015، مقارنة ب 477,4 مليار رنجيت (112,22 مليار دولار) في الربع الثاني من العام نفسه.
وأفادت إدارة الإحصاءات الماليزية في بيان صادر عنها أن هناك ثلاثة مصادر رئيسية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في ماليزيا وهي دول سنغافورة واليابان وهولندا، مضيفة بأن قطاع الصناعة التحويلية يظل أكبر القطاعات تلقيا للاستثمارات بنسبة 43,4 في المائة، ويليه قطاع التمويل والتأمين بنسبة 20,9، في المائة، ثم قطاع المعلومات والاتصالات بنسبة 9,4 في المائة.

قال نائب رئيس الوزراء الماليزي محيي الدين محمد ان قرار التحرير الاقتصادي ساهم على الاقل 55 بالمئة في نمو الناتج الاجمالي المحلي للدولة كما ساهم 57 بالمئة في توظيف العاطلين عن العمل في البلاد وساهم التحرير بشكل كبير في استقطاب العديد من رؤوس الاموال الاجنبية الى البلاد
ومنها استثمارات خليجية تجاوزت 5.5 مليار دولار .

من جهة اخرى كشف السفير الماليزي في طوكيو أحمد إزلان إدريس اليوم أنه خلال الأشهر التسعة من عام 2015، بلغ عدد مشاريع الشركات اليابانية المصادق عليها بماليزيا 52 مشروعا، بقيمة استثمارية بلغت 607.9 مليون دولار.
وقال السفير : يوجد حاليا 1345 شركة يابانية مستثمرة في قطاع التصنيع، إلى جانب قطاعات أخرى، في ماليزيا، في طليعة الاستثمارات اليابانية هناك صناعة المنتجات المعدنية والكهربائية، والإلكترونيات والكيماويات ومعدات النقل والآلات

الاعلام الاقتصادي (66)
الاستثمارات الاجنبية هي من صنعت الطفرة الاقتصادية في ماليزيا
الاستثمارات الامريكية
-----------------------------------------------
ذكرت مجلة فورشانت الأمريكية المتخصصة ان ماليزيا أحد الدول السبعة التي يفضل المستثمرين الامريكيين الاستثمار فيها، وقال بينيت بريمير الكاتب في مجلة فورشانت أن سياسية الحكومة الماليزية تسعى جاهدة في رفع مستوى اقتصادها رغم التغيرات الجارية في الاقتصاد العالمي، أردف أن تقليل الحوافز الحكومية لأسعار الوقود وتطبيق نظام الضرائب على السلع والخدمات حسنت من الوضع المالي لماليزيا.

وذكر بريمر ايضا في مقالة أن قيمة الضرائب التي طبقتها الحكومة الماليزية على السلع والخدمات ستسرع من تفاعل ونجاح خطة برنامج التحوّل الاقتصادي الذي بدأ في 2010 ليحقق الرؤية لخطة 2020 الذي وضعها الرئيس السابق مهاتير محمد.

ويعتبر برنامج التحول الاقتصادي لماليزيا من البرامج الناجحة والمحفزة للمستثمرين في ماليزيا، حيث يسعى هذا البرنامج إلى تحرير الضرائب من الصناعة الماليزية والقطاع المالي، ويسعى أيضا في تقديم الحوافز للمستثمرين الأجانب.
ويبلغ حجم استثمارات الشركات الامريكية في ماليزيا قرابة 40 مليار دولار .. منها نحو النصف في قطاعات الانتاج السلعي من الصناعات التحويلية ونصفها استثمارات مالية



الاعلام الاقتصادي (67)
الاستثمارات الاجنبية هي من صنعت الطفرة الاقتصادية في ماليزيا
استثمارات سنغافورة
قال وزير التجارة الدولية والصناعة الماليزي مصطفى محمد هنا اليوم ان ماليزيا نجحت في جذب الاستثمارات السنغافورية حيث بلغت حتى الان 30 مليار دولار امريكي
وأفاد السيد الوزير بأن الشركات السنغافورية أيضاً الآن تستثمر في مختلف القطاعات بما في ذلك العقارات والفنادق والصناعات التحويلية
يذكر ان سنغافورة كانت عضوا في الاتحاد المليزي (الدولة الماليزية) ولكنها الاتحاد طردها واعلنت استقلالها في أغسطس 1965 .

ووفق ما اعلنته وزيرة التجارة والصناعة الدولية الماليزية السيدة رفيدة عزيز أن سنغافورة تعتبر الشريك لارئيسي الثالث بعد اليابان والولايات المتحدة وأن استثماراتهامعظمه يتركز على تصنيع المنتجات الكهربائية والإلكترونية وأجهزة المواصلات والمنتجات والمواد الكيميائية والمنتجات البلاستيكية .. والمنتحات النفطية
0 واوضحت ان سنغافورة لديها استثمارات ضخمة في ماليزيا وان معظم الشركات السنغافورية والبنوك لديها فروعا في ماليزيا



الاعلام الاقتصادي (68)
يصورون ماليزيا وكانها اصبحت دولة عظمى ويتحدث اتباع جماعات الاسلام السياسي على وجه الخصوص وتبعهم بعض الجهلة عن ثورة هائلة غير مسبوقة في التاريخ حدثت في ماليزيا اعتمادا على التعليم .. علما بان الطفرة الاقتصادية صنعها المستثمرون الاجانب واقتصاد ماليزيا يقوم على الصناعة الخفيفة والتقليد ولا يوجد اي ابداع خاص بماليزيا كله تقليد للمنتجات اليابانية مثل الصين تماما مقلدون فقط وليس مبدعون ...
وها انا اختتم القسم الخاص بنفي رواية دور التعليم في الطفرة الاقتصادية الماليزية بعرض اهم المنتجات الصناعية في ماليزيا والتي يسيطر عليها العرق الصيني (البوذي غير المسلم) ويشاركهم السيطرة الاستثمارات الاجنبية الهائلة حيث لا توجد صناعة في ماليزيا الا والاستثمارات الاجنبية (يابانية امريكية سنغافورية هولندية) شريك فيها ..
واعود واؤكد ان الاستثمارات الاجنبية هي التي صنعت الطفرة الاقتصادية في ماليزيا وليس التعليم ولا المتعلمين ,,
--------------------------------
اهم المنتجات الماليزية
المنتجات الخشبية الماليزية
اهم المنتجات الخشبية الماليزية هي الاثاث، الخشب الصناعي ، الالواح الخشبية ، و يعتبر الاثاث الماليزي اهم الصادرات
----------------------------------
منتجات المطاط الماليزي
ما زالت ماليزيا اول دولة على مستوى العالم في تصنيع و تصدير المنتجات المطاطية مثل القفازات الخيوط المطاطية القساطر ومنتجات اللاتكس الاحذية و القفازات و الخيوط و سترالنجاة و القساطر
منتجات مطاط صناعي مثل الاطارات، و الجلد و الخراطيم و الانابيب و المساحات، و السنادات المطاطية و غيرها
-----------------------------------
زيت النخيل الماليزي
ماليزيا هي اكبر منتج و مصدر لزيت النخيل في العالم بحصة تقدر بـ 17 بالمئة من الانتاج العالمي،
و تعد منتجات زيت النخيل الصالح للاستهلاك العمود الرئيسي في التصدير مثل زيت الطبخ و السمنة و الدهون و الكريمة و دهون بديلة مصنعة، اما منتجات زيت النخيل الماليزي الصناعية فهي الاحماض الدهنية الجليسيرين و التي تعتمد عليها بشكل رئيسي صناعات اخرى مثل صناعة الصابون و الشموع و مواد التجميل،
بالاضافة الى صناعة الاحماض الدهنية و الكحول الدهنية والتي تدخل في صناعة الاغذية و المنظفات و مواد التجميل
----------------------------------
منتجات النسيج الماليزي
صناعة النسيج الماليزي تعتبر ثالث اكبر مصدر للصادرات الصناعية وهي الالياف و الخيوط القطنية والنايلون و الرايون و البوليستر ، بالاضافة الى المنسوجات و المحبوكات و السجاد و البطانيات والانسجة للاغراض الصناعية مثل الحبال و اقمشة مقاعد السيارت و غيرها
------------------------------------
المنتجات الغذائية الماليزية
الصناعات الغذائية ومن اهمها منتجات المأكولات البحرية، التوابل، منتجات اللحوم، و منتجات الكاكاو، و منتنجات مبردة
--------------------------------
الصناعات الكهربائية و الالكترونية في ماليزيا
صناعة الكهربائيات و الالكترونيات تشكل ما يقارب ثلثي الصادرات الصناعية، و تشمل الصناعات الكهربائية الثلاجات و المكيفات و المكانس الكهربائية و الغسالات و الميكروويف و البطاريات والمقابس الكهربائية و غيرها، و تشمل المنتجات الالكترونية المصدرة، الاجهزة الالكترونية الدقيقة المحولات المكثفات المقاومات التلفزيونات و مشغلات الاسطونات و الفيديو و الحواسيب الشخصية و الكاميرات و غيرها.
--------------------------------
الصناعات الكيماوية الماليزية
الصناعات الكيماوية باتت من اهم الصناعات على رأسها منتجات البترول و البتروكيماويات و الادوية و الغازات الصناعية و البلاستيك .
------------------------------------
صناعة السيارات الماليزية
شركة صناعة السيارات الماليزية بروتون تصنع عدة انواع محركات و سيارات، ايضا يوجد شركة ثانية لصناعة السيارات تسمى برو دوا و كلا الشركتين تستهدف بشكل رئيسي السوق المحلي

انتهيت بالبوست المعنون ب (الاعلام الاقتصادي (68) من تقديم عرض موجز للاقتصاد الماليزي برهنت فيه على ان التلعيم لم يكن له دور اساسي في الطفرة الاقتصادية ولا الدين وانما الاستثمارات الاجنبية التي استفادت من التسهيلات الهائلة التي وفرتها الحكومة بزعامة مهاتير محمد للشركات الاجنبية .. حتى ان الشركات الاجنبية تسيطر الان على ما يزد عن 62% من الصناعات الماليزية وعلى اكثر من 55 % من الصناعة المالية .. وعلى نحو 40% من صناعة الخدمات ..

الاعلام الاقتصادي (69)
تجربة كوريا الجنوبية ,,,
في مواجهة ما سمي بالتهديد الشيوعي
حققت كوريا الجنوبية طفرتها الاقتصادية .. بدعم هائل من الولايات المتحدة
ولم تنهض على قاعدة برنامج تعليمي كما يردد بعض العرب
مفدمة تاريخية هام
من أشهر الحروب التي وقعت إبان الحرب الباردة وخلفت ملايين القتلى والجرحى والمفقودين.
أسباب الحرب
ما إن انتهت الحرب العالمية الثانية عام 1945 حتى قامت روسيا باحتلال الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية مؤسسة هنالك نظاما شيوعيا. وكانت الولايات المتحدة تسيطر على الجزء الجنوبي وأقامت نظاما ديمقراطيا. وكان يفرق بين الجزأين الكوريين خط العرض 38.
في ديسمبر/كانون الأول 1948 انسحبت روسيا من الجزء الشمالي مطالبة الولايات المتحدة بالانسحاب من الجنوب الكوري، وهو ما تم فعلا.
وانتهزت كوريا الشمالية -التي كانت أكثر تسليحا من شقيقتها الجنوبية- الفرصة فأطلقت العنان لقواتها يوم 25 يونيو/حزيران 1950 متجاوزة خط العرض 38. وبدأت الأزمة الكورية التي تحولت بسرعة -في ظل الحرب الباردة- إلى أزمة دولية ظلت نيران حربها مشتعلة لثلاث سنوات.
حشود عسكرية
قامت الولايات المتحدة بعد يومين من غزو كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي واستصدار قرار في غياب الاتحاد السوفياتي ينص على اتخاذ عقوبات عسكرية ضد كوريا الشمالية، فتشكلت وفق القرار قوة تتكون من 16 دولة.
وطالب الرئيس الأميركي هاري ترومان قوات حلف شمال الأطلسي البحرية والجوية أن تهب لنصرة الكوريين الجنوبيين وأن تحمي جزيرة تايوان من احتمال غزو شيوعي آخر، كما أمر القوات البرية الأميركية المقيمة في اليابان بالتوجه إلى كوريا الجنوبية.
وتكوّن التحالف الذي حشدته أميركا -بغطاء من الأمم المتحدة- من أستراليا وبلجيكا ولوكسمبورغ وكندا وبريطانيا وكولومبيا وأثيوبيا واليونان وهولندا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وتايلند وتركيا، في حين بعثت الدانمارك والهند والسويد فرقا طبية. وقاد هذه القوات الجنرال الأميركي دوغلاس ماك آرثر الحاكم العسكري لليابان يومئذ.
غزو
كان المخطط العسكري الكوري الشمالي صارما، فبعد خمسة أيام من الغزو دخلوا سول عاصمة كوريا الجنوبية وحاصروا خصومهم في قطاع أرضي ضيق حول المدينة الساحلية "بوسان" في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة الكورية.
جاء رد فعل الولايات المتحدة بعد شهرين ونصف، ففي 15 سبتمبر/أيلول 1950 قام الجنرال الأميركي ماك آرثر بإنزال بحري خلف خطوط الدفاع الكورية الشمالية، وتحصنت قواته قرب إنشون وهي مدينة ساحلية في غرب كوريا الجنوبية وتبعد عن العاصمة سول بنحو أربعين كيلومترا غربا.
ولم يمض أسبوعان حتى تجلى النصر الأميركي على الكوريين الشماليين فاستعيدت سول عاصمة الجنوب يوم 28 سبتمبر/أيلول، وأُرغم الكوريون الشماليون في الثلاثين من الشهر نفسه على التراجع إلى حدود خط العرض 38.
الموقف الصيني
أمر الرئيس الأميركي هاري ترومان -إمعانا منه في ضرورة التخلص من الشيوعيين- الجنرال ماك آرثر وقواته بتجاوز خط العرض 38 وتتبع جيوش الكوريين الشماليين حتى إخراج آخر شيوعي من شبه الجزيرة الكورية.
وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول 1950 دخلت القوات الأممية تحت الزعامة الأميركية كوريا الشمالية واحتلت يوم 18 من الشهر نفسه بيونغ يانغ العاصمة، وبحلول الـ25 من ذلك الشهر وصلت بعض طلائع جيش الجنرال ماك آرثر إلى ضفاف نهر "يالو" الفاصل بين شبه الجزيرة الكورية والصين.
عندها قررت الصين المشاركة في الحرب، فشنت هجوما شرسا ضد الأميركيين وحلفائهم في معركة حاسمة تراجع على إثرها الأميركيون وحلفاؤهم، فاستغل الصينيون نجاحهم وطفقوا يهاجمون الأراضي الكورية.
وكانت الظروف في صالح الجيش الصيني حيث كان البرد قارسا ما تسبب في إرهاق وتشتيت جنود الجنرال ماك آرثر، علما أن الجيش الصيني المهاجم بلغ عدد عناصره 340 ألف جندي، وكان يتمتع بتجهيز عسكري جيد.
وبفضل الجيش الصيني المهاجم عادت بيونغ يانغ إلى الشيوعيين بعد سبعة أسابيع من الاحتلال الأميركي أي يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 1950. وبعد شهر من ذلك أعاد الصينيون احتلال سول يوم 4 يناير/كانون الثاني 1951.
الرد الأميركي
قام الجيش الأميركي الثامن يوم 21 يناير/كانون الثاني 1951 بمؤازرة القوات الأممية بهجوم كاسح على الجيش الصيني في كوريا الجنوبية خلال عملية عرفت باسم "عملية كيلر".
وتمت استعادة سول يوم 14 مارس/آذار من العام نفسه بعد الانسحاب الصيني منها، وظل الجيش الأميركي يزحف شمالا حتى وصل إلى خط العرض 38 وتجاوزه قليلا في 22 أبريل/نيسان 1951.
وكان الجنرال ماك آرثر حريصا على متابعة الهجوم العسكري فعُزل وعُين الجنرال ماثيو ريدغواي الذي كان أكثر اعتدالا من سلفه، وهي إشارة أميركية إلى تغيير في الإستراتيجية.
كانت أعداد الجيوش المحاربة في الأزمة الكورية كالتالي:
الولايات المتحدة: 260 ألف جندي.
الأمم المتحدة: 35 ألف جندي.
كوريا الجنوبية: 340 ألف جندي.
كوريا الشمالية والصين مجتمعتان: 865 ألف جندي.
لعب السلاح الجوي دورا هاما وحاسما في معارك الحرب الكورية، فلأول مرة وبعد الحرب العالمية الثانية تم استعمال الطائرات العسكرية بشكل مكثف.
كما برزت قوة الصين في مجال الهجوم الجوي فكان لديها 1400 طائرة عسكرية نصفها من نوع
ميغ/15 السوفياتية التي كانت يومها أفضل طائرة عسكرية في العالم. ولم يتم التغلب على قوة الطيران الصيني إلا بعد أن طورت أميركا تلك السنة طائرة أف/86 وبها استطاعت مكافأة الميغ/15.
وقد ركزت أميركا على قطع طرق إمدادات الجيش الصيني، وعلى تدمير مطارات كوريا الشمالية والسكك الحديدية والجسور والمعامل الكهربائية والمراكز الصناعية. كما قصفت القواعد الكورية الشمالية الواقعة على الشواطئ.
وعرفت الحرب الكورية معاملات وصفت بالوحشية من كلا الطرفين، فقد اتهمت كل من كوريا الشمالية والصين الولايات المتحدة باستعمال أسلحة بيولوجية ضد جنودهما، كما تعرض الأسرى من الجنود الأميركيين وحلفائهم إلى أبشع أنواع التعذيب على أيدي الشيوعيين.
وقد بلغ عدد الخسائر البشرية ما بين قتيل ومفقود وجريح نحو أربعة ملايين شخص، وكان الضحايا المدنيون ضعف الضحايا العسكريين.
كوريا:
- 147 ألف جندي (كوري جنوبي) قتيل، و210 آلاف جريح.
- ثلاثمائة ألف جندي (كوري شمالي) قتيل و220 ألف جريح.
- تجاوز عدد الضحايا المدنيين الكوريين مليوني قتيل.
الولايات المتحدة:
- 157 ألفا و530 ضحية.
حلفاء الولايات المتحدة (الجيش الأممي):
16 ألفا و532 ضحية، منهم 3094 قتيلا.
الصين:
- تسعمائة ألف ضحية منهم مائتا ألف قتيل.
المفاوضات والسلام
منذ 23 يونيو/حزيران 1951 وبعد سنة من المعارك الحامية، أصبح الصراع الكوري بين طرفين لا غالب ولا مغلوب بينهما، فلا الأميركيون وحلفاؤهم دحروا المد الشيوعي في شبه الجزيرة، ولا الشيوعيون الكوريون وحلفاؤهم الصينيون استطاعوا توحيد شطري كوريا تحت اللون الأحمر.
وقد عرض ممثل الاتحاد السوفييتي في الأمم المتحدة مبادرة لوقف إطلاق النار. ولم يُتوصّل إلى اتفاق بين الأمم المتحدة والصين إلا في 27 يوليو/تموز 1953 بقرية "بانمونغوم" الواقعة على خط العرض 38 الفاصل بين الكوريتين.
المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية

الاعلام الاقتصادي (70)
التجربة الاقتصادية لكوريا الجنوبية ,,, (1)
لم يكن العلم اساسها ولا التعليم
***********
العوامل الايجابية التي ساهمت في تحقيق التنمية الاقتصادية في كوريا الجنوبية
***
لقد ساهمت العديد من العوامل بشكل فعال ومتكامل في تحقيق التنمية الاقتصادية الكورية، وبدونها لم يكن ليتحقق ما اصطلح علماء الاقتصاد على تسميته بـ "المعجزة الاقتصادية الكورية"، ومنها ما يلي:

1. العامل المؤسسي: مبدأ اقتصاد السوق Institutional Factor: Principle of Market Economy
- اعتماد اقتصاد السوق الحر والمنافسة الحرة كطريق لتحقيق التنمية الاقتصادية
- ضمن الدستور الملكية الخاصية والسوق الحر وممارسة الأنشطة الاقتصادية
- احتكار تنظيم التجارة وقانون تجاري عادل، الإصلاح الزراعي، قانون العمل، وقوانين الانتفاع من الأراضي
- اعتماد إستراتيجية إحلال الواردات كمرحلة أولى لإشباع الطلب المحلي، ثم إستراتيجية التصنيع من اجل التصدير كمرحلة تالية

الاعلام الاقتصادي (71)
كيف طورت كوريا الجنوبية اقتصادها ..؟ (2)
اعادة تصنيع الزبالة احد عناصر تطور اقتصاد كوريا
اقرأوا لتعرفوا الحقائق ربما تخلصتم من خرافة مقولة التعليم يطور الاقتصاد
--------------------------------------
عامل السياسة: قيادة الحكومة
- إنشاء مجلس التخطيط الاقتصادي عام 1961 والذي أوكلت إليه الحكومة الكورية صياغة وتنفيذ خطط وبرامج التنمية الاقتصادية.
- صياغة السياسات التنموية الصحيحة وعمل الخطط الاقتصادية واتخاذ القرارات السياسية المناسبة وفي الوقت المناسب
- تدخل الحكومة بشكل مباشر ومكثف في اقتصاد السوق في المراحل الأولى من عملية التنمية الاقتصادية، وعدم الاعتماد على آليات السوق وحدها لتحقيق التنمية الاقتصادية
- تناغم وانسجام السياسات الاقتصادية والاجتماعية مع بعضها البعض، فلم يكن هناك أي تضارب بين السياسات، بل كانت تعزز إحداهما الأخرى.
- تنفيذ السياسات الاقتصادية بكفاءة وفعالية ومعرفة التوقيت المناسب لتبني هذه السياسات
- انسجام السياسات الاقتصادية مع مرحلة التطور الصناعي، والتغير في بيئة الأعمال
- تفعيل أدوات السياسة الاقتصادية لتحفيز انتقال عناصر الإنتاج من قطاع صناعي الى آخر، ومن صناعة الى أخرى.
- كإطار مؤسسي أقامت كوريا نظام اقتصادي قومي مخطط، والذي تعاونت فيه بفعالية ثلاث جهات، وهي الحكومة، الشركات الخاصة، والمواطنين. وكانت الشخصية التي لعبت الدور الكبير في صياغة وتشكيل هذا الإطار المؤسسي هو الرئيس "بارك "Park، الذي أثار اهتمام الناس للتعاون على صعيد الدولة بكاملها.
- إخلاص وتفاني القيادة السياسية في سبيل إنجاح التجربة التنموية
- التنسيق والتعاون الوثيق بين الشركات والحكومة Close coordination
- استجابة القطاع الخاص للسياسات التي ترسمها الحكومة، والتنسيق والتشاور والتعاون الوثيق بين الحكومة والقطاع الخاص
- تكوين أهداف قومية والإجماع عليها من قبل أفراد المجتمع
- مساندة الشعب والفعاليات الشعبية للسياسات الحكومية
- العدالة الاجتماعية والعدالة في والأجور وتحقيق الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية للسكان
- إنشاء المراكز والمؤسسات التي تعنى بتحسين جودة المنتجات الكورية ورفع قابليتها للمنافسة الخارجية
- إنشاء الوكالة الكورية لتشجيع التجارة والاستثمار لتوفير المعلومات اللازمة للمنتجين والمصدرين فيما يتعلق بمصادر المواد الخام وأسعارها في مختلف الدول، وأسعار السلع المماثلة للمنتجات المحلية في السوق الدولية، والدول المنافسة، وإجراءات الاستيراد والتصدير ... الخ.
- تحفيز ودعم صناعات "إعادة تدوير المخلفات "، لما له من اثر جيد على نظافة البيئة والاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية.
- تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة
- إنشاء مؤسسات مالية تتخصص في تمويل المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة وبشروط ميسرة
- إنشاء مؤسسة حكومية تقوم بضمان المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة التي لا تتوفر لديها ضمانات كافية للقروض
- الاستقرار السياسي والاقتصادي، والمنافسة والانفتاح تعتبر ضرورية لتحقيق التنمية الاقتصادية
- تكافؤ الفرص أمام جميع المواطنين، أدى إلى خلق بيئة سليمة للمنافسة الفعالة
- إيجاد سياسات متوازية تجاه القطاعات الإنتاجية والخدماتية المختلفة
- الإصلاح الزراعي وتقليل الفجوة بين دخول سكان الريف والمدن
- تطوير البنية التحتية وخاصة في المناطق الريفية وإقامة المجمعات الصناعية والمحافظة على البيئة المحيطة.
- استخدام كوريا لتوليفة مشتركة من الأنشطة الحكومية وآليات السوق لتحقيق الانجاز الخارق والوصول إلى المستويات الحالية من التطور الاقتصادي.
- تدخل الحكومة بشكل مباشر ومكثف في اقتصاد السوق في المراحل الأولى من عملية التنمية الاقتصادية.
- قيام الدولة بالاستثمار في القطاعات الاقتصادية التي لا يُقدِم القطاع الخاص على الاستثمار فيها، بسبب ضخامة رأس المال المطلوب للاستثمار، أو لانخفاض هامش الربح فيها.
- منح مختلف الحوافز لصناعات إحلال الواردات وتشجيع الصادرات
- التحول من الحماية المغلقة إلى الانفتاح والمنافسة الخارجية
- القيادة السياسية الفعالة والملتزمة كانت ضرورية لقيادة البلاد نحو الازدهار الاقتصادي

الاعلام الاقتصادي (72)
كيف طورت كوريا الجنوبية اقتصادها ..؟ (3)
دققوا النظر لتتعرفوا على الحقائق وكيف تتطور البلدان ..
كوريا الجنوبية لم يطورها التعليم كما يدعي البعض
------------------------------
من عوامل النهوض الاقتصادي في كوريا الجنوبية
3 - توسع التصدير كمحرك للنمو الاقتصادي
- ازدهار الصناعات التحويلية الموجهة للتصدير في سنوات السبعينيات من القرن الماضي، ساهم في استيعاب جزءا كبيرا من القوى العاملة العاطلة عن العمل
- صيغت السياسات الاقتصادية بشكل مناسب مع اقتصاد السوق
- التركيز على الصناعات التي تحقق فيها كوريا ميزة نسبية

4. التراكم الرأسمالي المادي
- الادخار المحلي لم يكن كافيا
- خلق البيئة المناسبة وتقديم الحوافز المجزية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر منذ عام 1965م
- تشجيع إقامة صناعات التجميع والمشاريع المشتركة مع الشركات الأجنبية (شركات مشتركة مع الاستثمارات الاجنبية

الاعلام الاقتصادي (73)
كيف طورت كوريا الجنوبية اقتصادها ..؟ (4)
من عوامل التطور الاقتصادي لكوريا الجنوبية تعديل قانون العمل والغاء البيروقراطية وبرمجة التنمية البشرية والتعليم المهني وتطوير المناهج لتواكب برامج التنمية الاقتصادية
-------------------------------------------------
تكوين الرأسمال البشري
- الاستثمار الكبير في التعليم وإنشاء المؤسسات التعليمية والمهنية وتحسين مواد التعليم التي تواكب عملية التنمية الاقتصادية.
- بث روح الطموح للتعليم أدى إلى توفر عمالة متميزة، وإداريين ورياديين متميزين وموظفين حكوميين مؤهلين.
- تنمية الموارد البشرية من خلال إنشاء المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب المهني، بحيث تتوائم مخرجاتها مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الكوري ووفق مرحلة التطور الصناعي للبلد.
- تنفيذ برامج تدريب في مواقع العمل وفي مؤسسات التدريب المهني المتخصصة، والتي تزود سوق العمل بما يحتاجه من عمالة ماهرة.
- رعاية الحكومة للقوى العاملة من خلال تنفيذ العديد من برامج التأهيل وإعادة تأهيل القوى العاملة
- تغيير مفهوم البيروقراطية من المعنى السلبي (الروتين الممل والإجراءات المعقدة التي ليس لها فائدة سوى تأخير المعاملات وتعقيدها؛ البطء في إنجاز المهام مع كثرة الوثائق المطلوبة ؛ تعطيل مصالح الجمهور تحت مسمى القانون؛ التشدد في التمسك باللوائح والقوانين؛ اللامبالاة؛ الجمود المعاملة السيئة للمواطنين؛ تعقيد العمل وفرض العراقيل أمام المواطنين؛ عدم الاكتراث بمشاعر الآخرين؛ الميل لتعقيد الأمور؛ التهرب من المسؤولية؛ المماطلة؛ التسلطية؛ الفساد؛ وتضخم عدد المشتغلين دون فائدة) إلى المعنى الايجابي، حيث صاغت البيروقراطية الكورية وطبقت السياسات والبرامج الاقتصادية الحكومية بكل بكفاءة وجدارة وأمانه وإخلاص.
وجاء هذا التحول الجذري في مفهوم البيروقراطية الكورية نتيجة قيام الحكومة بتعديل نظام العمل وإعادة هيكلة الإدارات، ووضع الشخص المناسب في العمل المناسب؛ وأسس المحاسبة والمسائلة والثواب والعقاب؛ تدعيم اللامركزية؛ تشديد الرقابة؛ توفير برامج التدريب لإتقان العمل؛ اختصار خطوات العمل؛ ربط الأجر بالإنتاجية والترقية بالإبداع؛ تدريب الرؤساء على النظام الأمثل للإدارة، إدراك الموظف لأهمية عمله، وإدراكه لقيمة الانتماء لتحقيق الصالح العام

الاعلام الاقتصادي (74)
كيف طورت كوريا الجنوبية اقتصادها ..؟ (5)
** من عوامل التطور الاقتصادي لكوريا الجنوبية : التقدم التقني - الريادة - العامل البيئي - الثقافة الشعبية
ليس التعليم هو من يطور الاقتصاد ويطور المجتمعات .. فكفى ترديدا لخرافة التعليم اولا
-------------------
التقدم التقني
- التقدم الفني يؤدي الى تخفيض تكاليف الإنتاج، وإنتاج منتجات جديدة، وزيادة العرض من السلع، وتطوير إدارة جديدة، وخلق طلب وسوق جديدين.
- بدأ التقدم الفني الكوري – من التجميع الى الإنتاج، ومن التقليد إلى الابتكار.
- تخصيص استثمارات في مجال البحث والتطوير R&D وتطوير التكنولوجيا.
7. الريادة
- الريادة القوية والإبداعية أسهمت في تعزيز النمو الاقتصادي
- لعب روّاد الاعمال دورا مهما في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية
- بعث الروح الريادية في المجتمع وتحفيز خريجي الجامعات للقيام بمشاريع استثمارية، وتوظيف مختلف وسائل الاعلام المتاحة لتحقيق هذا الغرض
- رفع الروح المعنوية وبث الحماس في المواطنين والشركات وحثهم على اخذ دور فعال في التنمية الاقتصادية للبلاد، لكي يشعر الكوري بالفخر والاعتزاز وهو يؤدي دوره في بناء الاقتصاد الوطني.
8. العامل البيئي
- الموقع الجيو- سياسي لكوريا الجنوبية
- الظروف الدولية الملائمة والتي دعمت بشكل غير مباشر الاقتصاد الكوري.
- البيئة الدولية المواتية – نظام التجارة الحرة في الاقتصاد العالمي في الستينات، وازدهار الصادرات الى دول الشرق الأوسط في السبعينات بعد ارتفاع أسعار النفط عام 1973م.
- المناخ الاستثماري المناسب والسياسات الاقتصادية الملائمة.
- توفير المناخ الديمقراطي بالمعنى السياسي والاجتماعي الذي يعتبر البيئة الصحية التي يمكن للمشاريع الاقتصادية ان تنمو وتزدهر من خلالها، ويشكل المناخ الصحي لإطلاق عملية تنموية حقيقية.
9. الثقافة الشعبية
- تأثرالشعب الكوري بالثقافة الصينية والفلسفة الكوفوشيسية كانت مسؤولة بشكل كبير عما تحقق في كوريا من إنجازات اقتصادية، منها تفضيل الجماعة على الفرد؛ الإعلاء من شأن العمل الجاد والشاق في سبيل الجماعة، والحرص على البعد الإنساني في علاقات العمل، واحترام الوقت.
- الانسجام العرقي للكوريين والولاء الخالص للوطن: لقد تجلى ذلك في تبرع المواطنين بالذهب لمساعدة الحكومة على سداد الديون الخارجية اثر الأزمة المالية التي تعرضت لها كوريا عام 1997م.
- تبرعت النساء الكوريات بشعرهن لعمل باروكات "شعر مستعار" وبيعها إلى أوروبا وأمريكيا لشراء الآلات والمعدات اللازمة للصناعة
- عمل الكوريين في المناجم الألمانية تحت ظروف عمل قاسية جدا -على عمق 1000 متر تحت سطح الأرض، كضمان للقروض التي حصلت عليها كوريا في فترة الستينات من ألمانيا (ألمانيا الغربية سابقاً). كما عملت ممرضات كوريات في المستشفيات الألمانية لنفس الغرض.
- حب العمل والمثابرة والالتزام والانضباط والولاء والإخلاص والاستعداد للعمل تحت ايَّة ظروف، تعتبر من أهم الصفات التي يتحلى بها الشعب الكوري.
- قيم الإحساس بالواجب والالتزام والجدية في العمل والتسامح الديني والعرقي بين مختلف مكونات الشعب



الاعلام الاقتصادي (75)
كيف طورت كوريا الجنوبية اقتصادها ..؟ (6)
الخلاصة : هكذا طورت كوريا الجنوبية اقتصادها واصبحت في مقدمة دول العالم
ليس بالتعليم كما يدعي بعض الغارقين في ثقافة ان الفكر هو الذي الدنيا
تفضلوا .. الخلاصة بايجاز
-------------------------------------
- عندما بدأت مسيرة التنمية الاقتصادية الكورية عام 1962م، كانت كوريا الجنوبية ثالث أفقر دولة في آسيا، ولم يتجاوز نصيب الفرد من الدخل القومي في ذلك العام الـ 87 دولار أمريكي. وكانت تعاني من التخلف، وترتفع فيها نسبة الاميّة، وتفتقر الى المصادر الطبيعية، والموارد الإنتاجية الأخرى اللازمة لعملية التنمية الاقتصادية.
- لعبت الدولة دوراً رئيسياً في عملية التنمية الاقتصادية، لأنه لا توجد مؤسسة أخرى لديها القدرة أو الموارد لقيادة مثل هذا التغيير القوي، وفي اقصر مدة ممكنة، كما كان يأمل الرئيس الكوري بارك تشونغ هيه.
- تبني الدولة لسياسة إحلال الواردات، ثم سياسة تشجيع الصناعات الموجه للتصدير، بسبب الحاجة الماسة للعملات الصعبة
- قادت الدولة لعملية التنمية الاقتصادية من خلال "مجلس التخطيط الاقتصادي"، الذي صاغ السياسات ووضع خطط وبرامج التنمية الاقتصادية، واشرف على تنفيذها.
- سعت الدولة الى السيطرة على السوق وتوجيهه بما يساعد على انجاز الأهداف التي كانت تسعى الى تحقيقها.
- تدخلت الدولة بشكل مباشر في الحياة الاقتصادية بهدف دفع الاستثمار والصناعات والصادرات في المسارات المرغوبة، من خلال التدخلات الانتقائية التي تركز على صناعة بعينها او قطاع بذاته، ومن خلال تقييد المنافسة او منعها، كلما وجدت مصلحة في ذلك التقييد، لتسريع وثائر الإنتاج او تنمية الصادرات.
- قدّمت الدولة كل أشكال العون والمساعدة، وكل التسهيلات اللازمة للصناعات الرائدة. كما حفّزت إقامة التشابكات الأمامية والخلفية بين القطاع الصناعي والقطاعات الاقتصادية الاخرى.
- تفضيل المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، ومصلحة الأمة على مصلحة الفرد، كان على رأس سلّم الأولويات
- إعطاء القطاع الخاص دوره في الحياة الاقتصادية، وتعظيم مساهمته في عملية التنمية الاقتصادية
– من اجل دعم القطاع الخاص تصرفت الدولة ليس باعتبارها التابع للقطاع الخاص، بل باعتبارها السيد والخادم لهذا القطاع.
- توفير الأطر المؤسسية لتفعيل المشاركة الشعبية في صنع القرار الاقتصادي
- دعم الصناعات الإستراتيجية (مثل صناعة الصلب والحديد والصناعات البتروكيماوية) بشكل كبير، خاصة عند بداية انطلاقها، والعمل على تحفيز الصناعات الفرعية المتصلة بالصناعات الإستراتيجية، وبناء شبكة صناعية متكاملة
- منح مختلف أنواع الحوافز للصناعات المحلية، وانتهاج الدولة سياسة التعديل المستمر لهياكل وطبيعة الحوافز، في ضوء احتياجات وأهداف التنمية الاقتصادية، وبما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والطاقات البشرية.
- المزج بين السياسات التنموية وبين تخطيط الدولة المركزي ونظام السوق، وتدخل الدولة بشكل مباشر في توجيه مسار التنمية الاقتصادية، وعدم الاعتماد على آليات السوق وحدها، لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة.
- الربط بين سياسات التنمية الاقتصادية والسياسات وبرامج التنمية الاجتماعية، وتحقيق العدالة الاجتماعية
- إحساس المواطنين بإخلاص القيادة وتفانيها في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية، ولّد لديهم روح الانتماء والولاء للوطن
- الجهد الجماعي وتصميم الشعب الكوري على التحرر الاقتصادي وعدم الاعتماد على الغير، اوصل كوريا إلى مصاف الدول الصناعية، وأصبحت ثالث دولة صناعية في آسيا (بعد اليابان والصين) وعاشر دولة صناعية على مستوى العالم.
- لم تكن المعجزة الاقتصادية الكورية إلا تعبيرًا إلاّ عن الإرادة القوية والجهود العظيمة التي قام بها الشعب الكوري، فما حدث ليس عملاً خارقًا، ولكنه حصيلة جهد ومثابرة، وصبر وإصرار، وإخلاص وتفانٍ وانتماء وولاء لم يسبق له مثيل.
- المؤشرات الاقتصادية لعام 2010: الناتج المحلي الإجمالي: 1007 مليار دولار؛ نصيب الفرد من الدخل القومي: 20,265 دولار أمريكي؛ الصادرات: 466.3 مليار دولار؛ الواردات: 417.9 مليار دولار؛ الفائض في الميزان التجاري: 48.4 مليار دولار؛ أما احتياطات كوريا من العملات الأجنبية فكانت: 305 مليار دولار!
***
وأخيراً... فإن قوة الإرادة والعزيمة القوية للشعب الكوري ولقيادته الحكيمة، والإصرار على بلوغ الهدف رغم كل الصعاب، كانت أهم باعث لنمو الاقتصادي الكوري. فمن الأزمات الاقتصادية الحادة، إلى القفزات الاقتصادية الرائعة.. هكذا كانت مسيرة التنمية الاقتصادية الكورية

هناك تعليق واحد: