الحكومة هي المصدر الاساس لارباح البنوك



الحكومة هي المصدر الاساس لارباح البنوك
وفق ما يقوله الخبراء والنتائج المالية الرسمية ..
------------------------------
الفائدة علي الأذون والسندات الحكومية تمثل اكثر من 70 % من إجمالي عوائد البنوك
ارتفاع تكلفة الأموال وفائض السيولة وراء توسعات البنوك في استثمارات أدوات الدين
العوائد المغرية تجذب البنوك إلي الحكومة بعيداً عن القروض التنموية
اذا نما الطلب علي الائتمان تراجعت العوائد على الاذون لكن النتيجة واحدة
نظل الحكومة هي المصدر الرئيسي للارباح
وسنرى التفاصيل كيف يحدث ذلك من خلال عرض نموذج بمعلومات رسمية

قال عصام أبوحامد، نائب رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان في مصر :
توسعت أغلب البنوك خلال العام الماضي (2015) في استثمارات أدوات الدين الحكومي بدافع من حالة الركود التي شهدتها معدلات الطلب علي الإقراض.

وانقذت تلك الاستثمارات معدلات ربحية أغلب البنوك من التراجع، لاسيما في ظل ارتفاع أسعار العائد عليها إلي معدلات قياسية بلغت 16% علي بعض العطاءات.

وشكلت معدلات العائد علي استثمارات أدوات الدين الحكومي النسب الأكبر من إجمالي الدخل من العائد في عدد لا يستهان به من البنوك.

نماذج من البنوك
1 : البنك الاهلي المصري ..
جاء البنك الأهلي المصري علي قائمة تلك البنوك، وشكلت الفائدة علي استثماراته في أوراق الدين الحكومي 71% من إجمالي الدخل من العائد في أكبر بنك في السوق من حيث حجم الأصول.
وبلغت إيرادات البنك من الأذون 18.9 مليار جنيه من أصل 25.9 مليار جنيه تمثل إجمالي دخل البنك من العائد، في حين كانت إيراداته من القروض البالغة 109 مليارات جنيه 18.3% فقط.

2 : البنك النجاري الدولي المصري
وفي البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في السوق مثل الدخل من الفائدة علي الأوراق الحكومية 51% من إجمالي دخل البنك من العائد مقابل العام الماضي الذي بلغت به 41%، لتنمو عوائده من استثمارات الأذون من 2.2 مليار جنيه إلي 4 مليارات جنيه نهاية 2012 ليأتي في المركز الثاني بعد البنك الاهلي في الاكثر نمواً من عوائد الأذون.

3 : بنك فيصل الاسلامي
ولم يعق بنك فيصل كونه أكبر بنك إسلامي مصري من التوسع في استثمارات أدوات الذين ليأتي في المركز الثالث لأكثر البنوك نموا في العائد من أذون الخزانة بمعدل نمو بلغ 431.22%، وشكل العائد علي استثمارات أدوات الدين 50% من إجمالي الدخل من العائد بالبنك خلال العام الماضي.

استطاع البنك ان يقفز بمعدلات عوائد استثماراته في الأذون خلال العام الماضي من 246.5 مليون جنيه إلي 1.3 مليار جنيه بزيادة بلغت ما يقرب من مليار جنيه، في حين شكلت عوائد استثمارات أذون الخزانة عام 2011 حوالي 16.4% من إجمالي الدخل من العائد.

4 - البنك المصري الخليجي
ارتفعت معدلات نمو العائد علي استثمارات البنك المصري الخليجي من الأذون والسندات بمعدل 200.96%، ليحتل المركز الرابع بين أكثر البنوك نموا في الدخل من عوائد الأذون والسندات.
وشكل العائد علي استثمارات الاذون والسندات 46% من إجمالي الدخل من العائد، حيث بلغت عوائدها 326 مليون جنيه نهايه العام الماضي مقابل 23% العام الماضي والتي بلغت 108 ملايين جنيه من إجمالي الدخل من العائد.
5 - بنك الاتحاد الوطني
كما تراجع العائد من القروض العام الماضي ببنك الاتحاد الوطني لصالح عوائد الأذون والسندات، حيث شكل العائد من استثمارات الأذون 40% من إجمالي الدخل من العائد مقابل 32% عام 2011 محتلا المركز الخامس.
6 - البنك الاهلي المتحد
وشكلت عوائد استثمارات الأذون بالبنك الاهلي المتحد 47% من إجمالي الدخل من العائد مقابل 27% عام 2011، لتقفز معدلات العائد من 323.371 مليون جنيه إلي 564.632 مليون جنيه.
7 - بنك الاتحاد الوطني
وقفز العائد من استثمارات الأذون ببنك الاتحاد الوطني خلال العام الماضي من 100.5 مليون جنيه إلي 187.357 مليون جنيه، بمعدل نمو 87.26%.
8 - بنك تنمية الصادرات
وارتفعت عوائد بنك تنميه الصادرات من استثمارات الأذون من إجمالي الدخل من العائد لتمثل 41% مقابل 27% العام الماضي الذي شكلت القروض فيه النسبة الأكبر من إجمالي العائد والتي بلغت 73%.
-------------------------------

ليست هناك تعليقات