الاعلام الاقتصادي الجزء السابع صناعة الخدمات ..


الاعلام الاقتصادي  الجزء السابع      
صناعة الخدمات ..
من القضايا الحيوية المطلوب توضيحا للمثقف العربي والسياسي العربي ويدخل في اطار الثقافة الاقتصادية هو تعريف الصناعة ..
حيث الاعتقادالشائع هو ان الصناعة ماكينات ودخان وعمال منهكون يجرون عربات في منجم او عمال خلف الات او يحملون اداة مبكانيكية ..
هذه النظرة هي نظرة القرن التاسع عشر .. والتي اختفت الى حد كبير في القرن العشرين وتنزوي بدرجة اكبر في القرن الحالي الواحدي والعشرين ..
فقطاع الخدمات هو ايضا قطاع صناعي .. وهو أحد مجالات الصناعة الذي يشكل جزءاً من الاقتصاد. يهتم بإنتاج الخدمات بدلاً من السلع الملموسة.
وجدير بالذكر ان الاقتصاديون يقسموا النشاطات الاقتصادية إلى صنفين وهما:
السلع و الخدمات.
صناعة السلع تشمل: المنتجات الزراعية والتعدين والصناعات التحويلية و البناء، حيث يعد كل منها منتجات ملموسة.
صناعة الخدمات تشمل كل ما عدا ذلك كالخدمات المصرفية والاتصالات و تجارة الجملة والتجزئة، وجميع الخدمات المدنية مثل الهندسة، برمجة الحاسوب، الطب، والنشاطات الاقتصادية غير الربحية كخدمة العملاء، والخدمات الحكومية التي تتضمن الدفاع وإقامة العدل. تعد هيمنة الاقتصاد على الخدمات من سمات الدول المتقدمة.
وقد شهدت مساهمة صناعة الخدمات في الاقتصاد العالمي نمواً سريعاً خلال القرن العشرين. ففي أوائل القرن الحادي والعشرون، اصبحت صناعة الخدمات تمثل أكثر من ثلاثة أخماس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويوظف هذا المجال أكثر من ثلث القوى العاملة في جميع أنحاء العالم.
وأبسط تفسير لنمو صناعة الخدمات, هو أن إنتاج السلع يتجه إلى استخدام الآلات الميكانيكية عوضاَ عن الأعمال اليدوية. لأن الآلات الميكانيكية تحقق زيادة في الإنتاج. فتزداد أهمية وظائف الخدمات كالتوزيع والتمويل والمبيعات. فازداد مجال التوظيف الحكومي نتيجة لزيادة أهمية الخدمات.
تصنيف صناعة الخدمات
إما أن تصنف الشركات ضمن الشركات الوسيطة التي تعمل على تسهيل المعاملات ما بين العميل و شركات أخرى.... و إما أن تصنف ضمن الشركات المنتجة للخدمات.
فعلى سبيل المثال، سوق الأسهم يصنف ضمن الخدمات المالية و يعد وسيطا ما بين البائع و المشتري لتسهيل المعاملات.
في المقابل تعد الشركات المقدمة للخدمات القانونية و الصحية و غيرها شركات متخصصة بتوفير خدمة معينة من خلال مجموعة من الأنشطة تقدمها للعميل. لتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن على الشركات المقدمة للخدمات التعامل مع العميل بشكل شخصي ومباشر.
وتساهم التقنية الحديثة في التعامل مع العميل بشكل أفضل حيث تزود العميل بكافة المعلومات المطلوبة و تسهل عمليات التواصل.

المعرفة وكثافة المعلومات
المعرفة و كثافة المعلومات هي أهم ميزة لصناعة الخدمات. يعمل صانعوا الخدمات على أخذ قدر كبير من المعلومات في عين الاعتبار بالإضافة إلى توظيف عمال ذو كفاءات علمية و مهنية عالية.
فعند تقديم خدمات قانونية، تحتاج الشركات إلى محامين ذو كفاءة عالية في المجال القانوني بالإضافة إلى معالجة كم هائل من المعلومات. لا تعتمد الخدمات المالية على كثافة المعلومات، و لكنها تحتاج إلى أنظمة متخصصة في معالجة البيانات لتتبع العمليات و الاستثمارات. فيشغل مقدموا الخدمات المالية الحيّز الأكبر من مجالات استثمار شركات تقنية المعلومات

ليست هناك تعليقات