دراسة حول الراسمالية - الجزء الاول


دراسة حول الراسمالية - الجزء الاول

-------------------------------
الراسمالية هل هي عدوة العرب ؟ هل تنهب خيرات العرب – د.خلود العبد الله
دراسة حول الرأسمالية – الجزء الاول ما هي الراسمالية وهل الدول الراسمالية معادية للبلاد العربية وهل فعلا تنهب خيراتنا
مقدمة :
بناء على طلب احد الاصدقاء بان اكتب عن الراسمالية (بدافع سوء نية طبعا) لظنه انني ادافع عن الدول الراسمالية وربما وصل الامر الى قناعته بانني مأجورة او مستأجرة من الراسمالية للدفاع عن الدول الراسمالية او عميلة او باحسن النوايا مخدوعة ومضللة ..
وقد وعدته ان اكتب عن الراسمالية رغم ان الاقتصاد ليس مجال تخصصي ولكن لدي قدر من الخبرة وبمساعدة بعض الزميلات المتخصصات امكنني الخروج بدراسة يمكن ان تكون معقولة
وتم تقسيم الدراسة الى خمسة ابواب هي :
الاول : من هي الدول الرأسمالية وهي كل دولة راسمالية هي عدوة لبلادنا وشعوبنا العربية وتنهب خيراتها وفق المصطلحات الدارجة عند اليسار العربي ؟؟
الثاني : ما هي الراسمالية .. مفهومها فلسفتها اسسها قواعدها
الثالث : الواقع الراسمالي الحالي هل الراسمالية حقيقة في مأزق ؟؟ وانها على وشك الانهيار ؟
الباب الرابع : تصنيفات اجزاء الراسمالية (كيف يعمل الاقتصاد في النظام الراسمالي )
الباب الخامس : هل هناك قوة او جماعة او دولة او مجموعة دول تسيطر على اقتصاد العالم ؟
امل ان تلقى الدراسة تقديرا لديكم مع الرغبة الشديدة والترحيب الحار بالاراء المعارضة والمخالفة لان ذلك ان يغني الدراسة ويطورها

الجزء الاول (1)
هل الدول الراسمالية في العالم عدوة للشعوب العربية ؟
الجواب على السؤال قطعا لا .. بالتاكيد لا ..
لكن ما يحزن ويخلق في الحلق غصة ان الاغلبية الساحقة من كتاب اليسار او اعضاء احزاب واليساريين عموما حتى لو لم يكونوا منتمين الى احزاب يستخدمون في الغالب وفي اغلب احاديثهم عبارات وجمل مطاطة وعمومية لا يمكن احتوائها في اطار محدد وقابلة لعدة تفسيرات متناقضة
ومن اكثر هذه الجمل استخداما تلك التي تقول (الراسمالية عدوة الشعوب) وتلك التي لا تستخدم كلمة امبريالية الا كشتيمة وتصنيف بان من يوصف بها هو عدو لتطلعات شعوبنا وبلادنا ..
وبالاجمال اليسار يعتبر الدول الراسمالية دولا معادية وعدوة وتعتدي على بلادنا وتنهب خيراتها وتقف حائلا دون تقدمها وهي في المحصلة سبب كل البلاوي والمشاكل والازمات التي تمر بها بلادنا وفق ثقافة تقوم على فكرة المؤامرة التي لا تتوقف على بلادنا ..
ولكن هل هذه الاتهامات وهذه الرؤية حقيقية ؟؟
الواقع يقول انها ليست حقيقية .. بل اتهامات عامه عمومية وتعويمات طائشة
لابين ذلك …
في العامم حسب سجلات الامم المتحدة يوجد (204دولة) في العالم منها 193 معترف بها و11 بصفة مراقب ..
وهذه الدول كافة (ال 204) كلها دول راسمالية بما فيها ال 22 دولة عربية .. فهل يعقل ان تستخدم عبارة “الدول الراسمالية معادية وعدوة لبلادنا” اذن . ؟ طبعا لا يجوز لان في العبارة اجمال وجمع الصالح بالطالح ..
لنأت الى مزيد من التفاصيل ..
اليابان وكوريا وتشيلي والمكسيك والهند والباكستان ونيكاراغوا وجنوب افريقيا واندونيسيا وتركيا وايران .. كل هذه الدول هي دول راسمالية .. فهل هذه الدولة معادية لتطلعات شعوبنا العربية وتعتدي عليها وتنهب خيراتها ؟؟
بالتاكيد لا
اذن اول ما يجب الالتزام به بحدة هو تحديد العبارة فعندما يقال راسمالية عدوة يجب ان يتم تحديد من هي الدول المقصودة بهذه العبارة
طبعا سيرد علي البعض ويقول (ولو وهل تحتاج الى توضيح مؤكد المقصود بها امريكا والغرب )
يا استاذ يا صاحب الغرب طيب لنرى اذا كان الغرب معاديا وعدوا ام لا    ………..
دول اوروبا الغربية تضم: إسبانيا، البرتغال، فرنسا، إيطاليا، ألمانيا، النمسا، سويسرا، المملكة المتحدة، إيرلندا، الدانمارك، لوكسمبورغ، هولندا، بلجيكا، مالطا، الفاتيكان، أندورا، سان مارينو وليختنشتاين. (17 دولة)
واذا اضفنا لها دول اوروبا الشمالية وهي السويد النرويج الدنمارك فنلندا آيسلندا (5 دول) يصبح اجمالي دول اوروبا الغربية (جنوب ووسط وشمال 22 دولة )
وال 22 دولة تتبع النظام الاقتصادي الراسمالي القائم على حق الملكية الفردية وحرية السوق والمنافسة .
السؤال الان هل ال 22 دولة اوروبية هي عدوة للدول العربية ؟؟
طبعا لا بكل تاكيد لا ولا اظن احدا يجادل بالامر …
طيب اذن لا امريكا الجنوبية معادية ولا اسيا معادية ولا اوروبا الشرقية معادية ولا افريقيا معادية ولا استراليا ونيوزلندا معادية وطبعا ولا الصين ولا اليابان ولا اي دولة من جنوب شرق اسيا نهبت او تنهب خيرات بلادنا ولا تحتل ولا استعمرت
اذن الواقع يقول ان التعبير الشائع عن عداء الدول اراسمالية لبلادنا وشعوبنا يتقلص ويصبح المقصود به دول بعينها محددة فمن هي هذه الدول يا ترى ؟
مؤكد في مقدمتها الولايات المتحدة تليها بريطانيا ففرنسا فالمانيا نسبيا اقل فايطاليا اقل وباقي الدول كهولندا او اسبانيا او اليونان او ايرلندا وكذلك الدول الخمس بشمال اوروبا ايضا لا تدخل على ما اظن في نطاق الدول المعادية
اذن فالتركيز الحقيقي يقول ان العبارة الشائعة تتعلق بشكل رئيسي بكل من الدول الثلاث امريكا بريطانيا فرنسا ..
هذا هو الثلاثي الراسمالي المستهدف بالعبارة الشائعة عند اليسار والتي تقول ان الدول الراسمالية معادية وعدوة وتنهب خيرات المنطقة وتدعم العدو الصهيوني وهي التي تريد تفتيت المنطقة وتنفذ خطة الفوضى الخلاقة او خطة الشرق الاوسط الجديد او اي خطة والسلام ..
وبذاك تكون النيران موجهة عند اتهام الراسمالية الى اطار صغير جدا عما بمكن ان يعبر عنه الكلام العام حول عداء الراسمالية دون تحديد من المقصود بالكلام ..
2 – الدول الراسمالية الثلاث (امريكا بريطانيا فرنسا) اعداء من من الدول والشعوب العربية؟
——————————————
والان علينا ان نعرف ما معنى العداء الذي تمارسه هذه الدول الثلاث امريكا بريطانيا فرنسا (طبعا هناك تعاطف بهذه الدرجة او تلك او توافق من قبل المانيا وايطاليا مع مواقف هذه الدول الثلاث وهناك ايضا تقاطعات وتوافقات تتم حول هذا الموضوع او ذاك بين دول القارة الاوربية والولايات المتحدة وكذلك معهم ايضا بعض الدول الاسيوية والافريقية واستراليا كذلك ..
لكني احاول التركيز على الدول المركزية الرئيسية لنرى درجة عدائها لبلادنا وشعوبنا ودولنا وحكوماتنا حتى نعرف بالضبط ان كانت دول معادية او صديقة ام لا هذا ولا ذاك ؟؟
من الضروري الاشارة هنا انه لا يوجد موقف موحد عند جميع الشعوب العربية من اي مسالة كانت بما فيها الموقف من الراسمالية كفكر اقتصادي ولا من الدول الراسمالية
فلنرى الحقيقة كما هي
زعيم الدول الراسمالية التي تعتبر معادية لتطلعات شعوب العرب حسب الرؤية اليسارية هي الولايات المتحدة الامريكية لدرجة ان باقي الدول كلها تعتبر توابع لامريكا .. لذا اعتقد انه من خلال تبيان حالة العلاقة مع امريكا وموقف الدول العربية حكومات وشعوبا منها يوضح الصورة بشكل قريب من الدقة على اصعدة مختلفة
لنرى
اولا : العلاقات السياسية : ترتبط الولايات المتحدة بعلاقات سياسية ممتازة ومميزة في الوقت الحالي مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا فقط لا غير .. اما في السابق فقد كانت العلاقات سيئة مع مصر الناصرية ومع العراق البعثية ..
ثانيا : العلاقات الاقتصادية : ترتبط الولايات المتحدة باتفاقيات تجارية وتعاملات اقتصادية مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا ايضا
على الصعيد الثقافي ترتبط الولايات المتحدة بروابط ثقافية مختلفة مع جميع الدول العربية باستثناء سوريا ..
(مع ملاحظة انه في المسائل الثلاثة الخاصة بسوريا انه قبل اشتعال الحرب الاهلية الحالية لم تكن تختلف علاقات الولايات المتحدة مع سوريا عن غيرها من الدول العربية ).
رابعا : العلاقات العسكرية .. ايضا هناك علاقات عسكرية وتبادل خبرات وتسليح واسلحة وخدمات لوجستية واستخباراتية متبادلة بين مختلف الدول العربية والولايات المتحدة .
——————-
اذا الواقع يقول انه لا يوجد عداء بين الدول العربية (حكومات) وبين الولايات المتحدة وبالتالي لا توجد عداوات مع بريطانيا او فرنسا او هولندا او اسبانيا
اذن العداء بين من ومن ؟ .. من الذي يعادي امريكا في بلاد العرب ؟؟
تعالوا لنرى ربما الشعب العربي يعادي امريكا لنرى ذلك
——————–
3 – هل شعوب العرب تعادي الولايات المتحدة والغرب الراسمالي ؟
———————–
اعتقد ان المدخل للبحث في هذا الموضوع يجب ان ينطلق من تصنيف مستويات الشعوب العربية ..
وباختصار شديد ظهر مصطلح جديد في مصر يقول (حزب الكنبة) اي الجماهير الغفورة باللبناني اي العوام او العامة باللغة الفصحى ..
وحزب الكنبة هذا يشكل الاغلبية الساحقة من الجماهير في كل بلاد العرب، .. وحزب الكنبة هذا من ابرز ميزاته هو تدني مستوى الوعي وتفشي الامية السياسية بشكل عميق وايضا الامية الاقتصادية وبالطبع الامية الاجتماعية
وحزب الكنبة هذا (معاهم معاهم عليهم عليهم) يعني مع التيار ..
اذن حزب الكنبة هذا ليس لديه موقف من امريكا او بريطانيا او من حكومته او من اي شيء (بدو يعيش ويخلف على الله)
وبذلك تم اخرج 90% من شعوب العرب خارج الحسبة
—————
اذا تبقى 10 % واحسن ما يزعل حدن نخليهم 20% ولا تزعلوا
ال 20% هؤلاء منهم 5% ينتمون للطبقة البرجوازية (اي لطبقة الاعداء) حسب تصنيف اليساريين وهؤلاء مصالحهم مرتبطة بالغرب الراسمالي (ابن الكلب) وبالتالي خارج الحسبة .
تبقى 15 % من سكان الوطن العربي من لهم اهتمام بالشان السياسي فما هو موقفهم من الراسمالية المتوحشة ؟
وفق اكثر الدراسات والابحاث والتقييمات والتصنيفات لا يتجاوز عدد اليسار العربي من هذه النسبة (ربع واحد بالمئة يعني بين كل 400 شخص قد تجد منهم واحد يساري) … وهذا ما تكشف عنه الاحداث الجماهيرية والانتخابات وغيرها
وفي ما عدى اليسار لا احد يعادي الولايات المتحدة باعتبارها راسمالية .. هناك عداء ورفض لمواقها السياسية المؤيدة للعدو الصهيوني يعني سبب العداء مشاعر قومية وليس وعي وادراك طبقي معادي للراسمالية ..
هل انا مخطئة باستنتاجي ايها السادة ..
اذا كنت مخطئة يسعدني تبيان الخطأ ..
وهكذا يتبين لي ان الحديث عن عداء شعوبنا للراسمالية غير موجود الا لدى اليسار او حتى بعض اليسار وليس كله فهناك يسار عربي خرج من اطار القوالب الجامدة وتوسعت افاقه قليلا ..
————————-
4 – ما هي الخيرات التي تنهبها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا واوروبا من المنطقة العربية كما يدعي اليسار .. ؟؟
———————-
واذا وجدت فاين وكيف يتم نهبها ؟؟
لنجيب على هذه الاسئلة
سوف يفاجا كثيرون جدا عندما يعرفوا ان بلادنا من افقر بلاد الارض وانها لا تحتوي على اي نوع من الثروات .. لا اراض زراعية ولا ماء ولا موارد معدينة (لا ذهب ولا فضة ولا نحاس ولا حديد ولا حتى تنك) ولا حتى طبيعة ولا غابات 80% من مساحة الاراضي العربية صحراء قاحلة وشريط ساحلي محدود والباقي جبال جرداء صماء في معظمها ..
والله يا سادة كنت اتمنى يكون هنا شيء .. يمكن يكون موجود بس لسة ما اكتشفوه بعده بباطن الارض يمكن
هذا يا سادة ما تقوله احصاءات منظمات الامم المتحدة المتخصصة ولست انا من يقول ومن هو غير مقتنع فبامكانه ان يرجع الى موقع الاونكتاد على الانترنت ويطلع على البيانات وايضا الى تقرير التنمية العربية وايضا الى تقرير الامم المتحدة الاقتصادي لسنة 2013 وكلها موجودة على مواقع الجهات المعنية ومتاحة للجميع (وهذا من فضائل ثورة المعلومات التي مكنت اي كان من الوصول للمعلومة من مصادرها .
: توجد من الموارد صنفان فقط هما
البترول والبوتاس
البترول موجود في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وليبيا والجزائر وقليلا منه في سوريا والسودان ..
والبوتاس موجود بالمغرب بصفة رئيسية حيث تحتل المركز الثاني بانتاج البوتاس وقليلا منه في الاردن
هذا الموجود ببلادنا بترول وبوتاس فقط لا غير
طيب هل الامبريالية تنهب البترول والبوتاس ..؟ هذا اذا افترضنا ان هذه الثروة هي ثروة مشتركة لكل العرب مع ان الواقع يقول انها ثروة خاصة بالشعب الذي تتواجد في ارضه
ومع ان اليسار الشيوعي تحديدا لا يعترف بالقوميات وبالتالي يستغرب ان يعتبر ان النفط السعودي هو نفط عربي مثلا ..
ومع ذلك لنتابع لنرى ان كان النفط ينهب ام لا ينهب
ضروري جدا نمر بسطرين ثلاثة حول تاريخ اكتشاف النفط في الخليج والعراق مهم جدا ان نتعرف على الواقع في ذاك الحين
لنتابع قصة النفط وتاريخ اكتشافه فهو مهم جدا لايضاح الصورة وازالة الغبش عن العيون
=========================
5 – حكاية النفط – النفط في العراق
هناك 3 محطات في تاريخ النفط في العراق
– الاولى زمن الاحتلال العثماني وما بعد سقوطه حتى عام 1931
– الثانية من عام 1931 حتى عام 1975 عام التأميم
– الثالثة حتى اليوم
يمكن ايجاز قصة النفط في الفترة الاولى انها كانت محدودة جدا وتسيطر عليه شركة تركية لكن جدواه ليست ذات قيمة .. لكن شركة النفط البريطانية بذلن جهود كبيرة بعد اكتشافها للنفط في ايران كي تنقب عن النفط في العراق، وقد واجهت صعوبات في البداية الى ان تمكنت بالتحالف مع المانيا قبل ان يدب الخلاف بينهما من اقناع السلطان العثماني بالحصول على امتياز للتنقيب
ثم انهارت السلطنة العثمانية واصبحت بريطانيا هي المنتدب على العراق وتمكنت سنة 1928 من الحصول على امتياز للتنقيب عن النفط من الحكومة العراقية لكن الاتفاق سقط بعد ذلك ومن خلال مفاوضات مريرة تم ابرام اتفاق جديد سنة 1931 هذه ابرز بنوده :
اتفاقية النفط الجديدة لعام 1931
—————————–
لم تستطع الشركة الالتزام ببعض شروط اتفاقية 1925 بالرغم من اعطائها سنة اضافية مما نتج عنه الغاء تلك الاتفاقية في تشرين اول 1928 والدخول في مفاوضات جديدة. وقد كان من حسن حظ الحكومة العراقية تلقيها عرضاً مغرياً من شركة النفط البريطانية المدعومة برؤوس اموال بريطانية وايطالية والمانية والتي اصبحت تدعى فيما بعد بشركة نفط الموصل.
دخلت الحكومة العراقية وشركة نفط العراق في مفاوضات جديدة كان الجانب العراقي عندها قد اكتسب خبرة جيدة في فن المفاوضات اضافة الى قوة موقفه بعد حصوله على عرض شركة انماء النفط البريطانية الذي يفوق بكثير ما جاء في اتفاقية 1925 مع شركة نفط التركية. لذلك كانت المفاوضات معقدة ومطولة ابلى فيها الجانب العراقي بلاء حسنا حيث استمرت لمدة ثلاث سنوات خلال فترة حكومة توفيق السويدي التي استقالت في آب 1929 ثم خلال فترة حكومة عبد المحسن السعدون الذي انتحر في13 تشرين ثاني 1929 لتنتهي اخيراً بتوقيع الاتفاقية الجديدة في 24 آذار 1931 خلال فترة حكومة نوري السعيد.
تمكن العراق في هذه الاتفاقية من الحصول على مكاسب جديدة اهمها ما يلي :
1 – ضريبة سنوية مقدارها تسعة الاف باوند استرليني (ذهب) تستمر حتى تاريخ البدء بتصدير النفط. يلي ذلك ستون الف جنيه استرليني (ذهب) عند انتاج اول اربعة ملايين طن من النفط ثم يليها عشرون الف جنيه استرليني عن انتاج كل مليون طن اضافي.
2- بلغ سنوي قدره اربعمائة الف باوند استرليني (ذهب) حتى تاريخ البدء بتصدير النفط. تعتبر نصف المبالغ المدفوعة ضريبة ايجار غير قابلة للرد والنصف الآخر يعاد الى الشركة من الاستحقاقات الحكومية السنوية التي تزيد عن اربعمائة الف باوند استرليني.
3 – تحدد عائدات النفط الحكومية السنوية خلال العشرين سنة الاولى من تاريخ التصدير باربعمائة الف باوند استرليني كحد ادنى بغض النظر عن مستوى الانتاج.
4 – تقوم الشركة بتامين احتياجات العراق من المشتقات النفطية باسعار محددة.
5 – تقوم الشركة بمد خط انابيب تصدير النفط بطاقة سنوية لا تقل عن ثلاثة ملايين طن بحلول نهاية عام 1934.
6 – قلصت مدة الامتياز من 75 الى 70 سنة.
7 – حددت مساحة الامتياز ب 32 الف ميل مربع غرب نهر دجلة من شمال العراق.
8 – بقي سعر النفط المحدد باربعة شلنات (ذهب) للطن الواحد بدون تغيير.
التأميم
بقي النفط تحت رحمة الشركات الاجنبيه وسياساتها حتى بدأت تتبلور فكرة التاميم وكان اول من نادى الى التاميم هو الدكتور محمد سلمان حسن لأول مرة في العراق لتأميم النفط ، من خلال دراسة عميقة جدا القيت في نقابة الاقتصاديين كمحاضرة سنة 1966 ونشرت بكتاب تحت عنوان’ نحو تأميم النفط العراقي ‘ في دراساته نحو( تأميم النفط العراقي )
فبعد سقوط الحكم الملكي في العام 1958 اعارت الحكومة الجديدة اهتماما خاصا لقضايا النفط فشكلت لأول مرة وزارة خاصة للنفط في العام 1959 اعقبها طلب الحكومة من الشركات اعادة النظر باتفاقية الامتياز لتحسين الشروط وتطبيق ما اعتقدته الحكومة من حقها وفق هذه الاتفاقية. وبعد فشل المحادثات قامت الحكومة باصدار القانون الشهير رقم 80 في 11 كانون الاول من عام 1961 الذي وضع 99.5% من اراضي الامتياز تحت سيطرة الحكومة العراقية وترك للشركات الاجنبية مساحات الحقول المنتجة للنفط فقط.
لذلك ساءت العلاقة بين الحكومة والشركات النفطية لكن مع ذلك لم تتخذ الحكومة اية اجراءات جديدة ضد الشركات حتى العام 1964 عندما اقدمت على انشاء شركة النفط الوطنية العراقية وعهدت اليها بجميع الاراضي الخارجة عن سيطرة الشركات.
وازدادت رغبة الحكومة في لعب دور اكبر بعد تلكؤ الشركات في تنفيذ رغباتها في زيادة الانتاج وتحسين شروط الاتفاقيات المعقودة معها.ومما عزز من موقف الحكومة ان شركة النفط الوطنية قد قوى عودها وبدأت عمليات استكشاف واسعة بمساعدة بعض الدول الصد يقة في الاراضي التي تمت السيطرة عليها . وبعد مفاوضات مضنية بين الطرفين اصدرت الحكومة القرار رقم 69 في 1972/6/1 الذي تم بموجبه تأميم عمليات شركة نفط العراق وتبع ذلك تدريجيا تأميم الشركات النفطية العاملة في شركة نفط البصرة والموصل وحتى التأميم الكامل لجميع اعمال ومصالح شركات النفط الدولية النفطية في العراق بموجب القانون رقم 200 لعام 1975 وبذلك اصبح جميع قطاع النفط تحت سيطرة الحكومة العراقية.
———————————–
من يرغب بالمزيد من المعلومات خول النفط العراقي يجد دراسة منشورة في ملفات مجموعة اقتصاد المعرفة التابعة للاعلام الجديد
وهذا رابطها :
صادرات النفط العرقية
الوضع النفطي في العراق اليوم
قالت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، اليوم الإثنين 16 فبراير 2015 إن حجم الصادرات النفطية للبلاد خلال عام 2014 بلغ 918 مليون برميل، بإيرادات بلغت أكثر من 84 مليار دولار بانخفاض 6 % تقريبا مقارنة بعام 2013.
وبلغت صادرات العراق من النفط خلال عام 2013 حوالى 872.3 مليون برميل أي بمعدل 2.39 مليون برميل يوميا، بعائدات إجمالية 89.22 مليار دولار.
وأضافت “سومو” في بيان رسمي على موقعها الالكتروني، أن إجمالي الصادرات النفطية للعام الماضي بلغت 918.141 مليون برميل، بارتفاع 5 % مقارنة بعام 2013، مشيرة إلى أن معدل التصدير الشهري بلغ 76.511 مليون برميل، بمعدل بلغ 2.450 مليون برميل يوميا.
وأوضحت أن لإيرادات المتحققة من مبيعاتها للنفط الخام بلغت 84.215 مليار دولار، وبمعدل 7 مليار دولار شهريا.
ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95 % من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا.
بلغ إنتاج العراق من النفط الشهر الماضي 3.5 مليون برميل يوميا، حسب ما قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة.
وأضاف حسين الشهرستاني في لقاء مع صحفيين أن الصادرات سجلت أعلى مستوى على الإطلاق عند 2.8 مليون برميل يوميا خلال الشهر نفسه.
يشار إلى أن العراق يملك رابع أكبر احتياطي نفطي في العالم، يقدر بنحو 143.1 مليار برميل، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يقرب من 95 في المائة من دخل الموازنة، بيد أن أسعار النفط تراجعت إلى نصف أسعارها في يونيو الماضي لتصل إلى نحو 55 دولارا للبرميل.
7 – النفط السعودي
السعودية ثالث منتج للنفط – تريليون ريال عائدات لـ2015
تعد السعودية ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا لهذا العام، بحسب تقرير منظمة أوبك، بإنتاج بلغ 9.6 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي.
وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي، ستبلغ عائدات السعودية من النفط تريليونا وخمسين مليار ريال هذا العام، لتنخفض إلى تريليون ريال في عام 2015.
وتتمتع السعودية بقدرة إنتاجية إضافية بحدود 2.7 مليون برميل يوميا. كما لديها احتياطيات نفطية مؤكدة قدرها 268 مليار برميل، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وتصدر المملكة حوالي 7.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام، إضافة إلى 794 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية.
وتمثل الإيرادات النفطية نحو 90% من إجمالي إيرادات المملكة السنوية. أما فيما يتعلق بسعر برميل النفط لتعادل المصروفات والإيرادات في الميزانية السعودية، فيقدره صندوق النقد الدولي عند 86 دولارا لهذا العام، على أن يرتفع إلى قرابة 91 دولارا العام المقبل.
ومثلما تطورت مسالة النفط في العراق كذلك كان الامر في السعودية وباقي دول العالم تقريبا سواء في الخليج او الجزائر وليبيا او فنزويلا والمكسيك وبريطانيا والنرويج .. وايران وروسيا ..
وهناك مسالة هامة جدا .. يبدو في مخيلة اليسار العربي ان النفط السعودي هو سلعة امريكية تسيطر عليه شركات امريكية وتتصرف به كما تشاء
وهذا الكلام عار عن الصحة تماما فالنفط السعودي تسيطر عليه شركة ارامكوا وهي ثالث اكبر شركة نفطية في العالم وتخضع بالكامل لقوانين الشركات من حيث الواردات والصادرات والمحاسبة الدقيقة
ومن لديه شكوك بامكانه ان يدخل على موقع ارامكو على الانترنت ويطلع على جميع البيانات والتقارير السنوية والحسابات وكل ما يشاء من تفاصيل
تبقى مسالة هامة جدا وهي من الذي يستورد النفط السعودي والخليجي ؟
يبدو ايضا ان هناك معلومات مضللة عند الكثيرين مفادها ان النفط الخليجي تحتكر صادراته الولايات المتحدة وهذا ايضا عار عن الصحة تماما
وهذا هو اتجاه صادرات النفط الخليجية في البوست التالي
8 – الى اين يصدر النفط الخليجي ؟
بلغ إجمالي مبيعات الخليج العربي من النفط عند 16.6 مليون برميل يوميا في عام 2013
وتم تصديرها الى العالم وفق الجدول التالي :
اولا الى اسيا : استوردت آسيا 9.7 ملايين برميل يومياً
ثانيا الى الصين : استوردت الصين 2.4 مليون برميل يوميا
ثالثا الى الولايات المتحدة : استوردت الولايات المتحدة 2.1 مليون برميل يومياً
رابعا الى اوروبا : أوروبا استوردت 1.7 مليون برميل يوميا
خامسا الى أمريكا اللاتينية : استوردت امريكا اللاتينية 200 ألف برميل يوميا
وهذا يبين لكم يا سادة ان النفط الخليجي لا ينهب ولا يتحكم به غير اهله واصحابه وان امريكا الراسمالية ليست اكبر المستوردين بل ان امريكا هي اكبر منتج للنفط في العالم تليها روسيا كما بينا في البوست السابق
كما ان في كل دول الخليج مؤسسات وطنية تدير المرافق النفطية فمؤسسة البترول الكويتية تحتل المركز العاشر كاكبر شركة نفط في العالم وشركة نفط ابو ظبي من اكبر شركات النفط العشرين في العالم ..
وان اكبر شركة نفطية في العالم ليست امريكية ولا اوروبية بل شركة صينية يا سادة كما ورد في منشور لاحدى الزميلات في صفحة اقتصاد المعرفة
وللعلم فان اكبر مستورد للنفد في العالم هي الصين بكمية قدرها 5.4 مليون برميل يوميا في عام 2013 ..
ويمكنكم ايضا الدخلو على موقف=ع شركة النفط الصينية وتتطلعوا على الارقانم بدقة
واظن ان هناك ما يستدجعي وبشدة تغيير مفرداتكم ومصطلحاتكم والتعابير التي تستخدموها في وصف المسائل المتعلقة بنفط الخليج ..
وهناك قضية في منتهى الاهمية لا يعرفها كما يبدو احد من المشغولين بالقرقرة السياسية وهي حالة الصراع الدموي بين دول اوبك التي تضم جميع المنتجين العرب تقريبا وبين بريطانيا والنرويج وكندا في السوق النفطية .. وربما لا يعرف الكثيرون ان احخد اسباب تراجع اسعار النفط حاليا هو اغراق السوق بالنفط البريطاني والبنرويجي
مطلبو تحديث الثقافة مطلوب تجديد المعلومات مطلوب التعامل مع الارقان في القضايا الاقتصادية
وهكذا على ما اعتقد تبين لكم ان حكاية النهب للنفط (نهب الثروات) مجرد اوهام لا اساس لها من الصحة
ومن لديه برهنة على خطأ ما ادعي فليتفضل ببياناته
الفوسفات في البلاد العربية
1 – الفوسفات في المغرب
المغرب هو ثالث منتج عالمي للفوسفات وأول مصدر لهذه المادة إذ يتوفر على %75 من الاحتياطي العالمي الذي يتوزع بنسب متفاوتة بين أربع مناطق أساسية وهي: بن جرير و بوكراع و خريبكة و اليوسفية .
يختزن باطن الأرض المغربية ثلثي الاحتياطي العالمي من الفوسفات. يتوزع هذا الاحتياطي بنسب متفاوتة بين أربع مناطق هي : أولاد عبدون، كنتور ، وادي الذهب و مسقلة. هذه الأخيرة لم تفتح بعد للاستغلال.
2 – الفوسفات في مصر
يعتبر الفوسفات في مصر واحداً من أهم الرواسب المعدنية من الناحيتين ، التعدينية والاقتصادية ،لأن إنتاجه كان ولا يزال يشغل مكاناً بارزا في مجال التعدين. ويرجع السبب في ذلك على الانتشار الواسع لتواجد الفوسفات في مصر إذ إنه يوجد على هيئة حزام من رواسب الفوسفات يمتد إلى مسافة حوالي 750 كم طولا من ساحل البحر الأحمر شرقا على الواحات الداخلة غربا.
أما أهميته الاقتصادية فتتلخص في أنه يصدر إلى الخارج بكميات كبيرة كما يتم تصنيع جزء منه على شكل أسمدة كيميائية تصنف كنوع من السوبر فوسفات .
3 – الفوسفات في الأردن
يعنبر الفوسفات واحدا من أهم المعادن الموجودة في الأردن ويتواجد في منطقة الطفيلة وفي منطقة الشيدية في معان التي يقدر الاحتياطي المؤكد من خام الفوسفات فيها بحوالي 5. 1 مليار طن.
وها هو الفوسفات العربي السلعة الثانية الموجودة في بلاد العرب يمكن القول انه الحمد لله ان هناك مشترين لها مع الدعاء بالا تنجح المختبرات بايجاد بدائل لها
      وهكذا انتهى الجزء الاول

ليست هناك تعليقات