دراسة حول الرأسمــاليـــة الجزء الثاني



دراسة حول الرأسمــاليـــة الجزء الثاني
ما هي الراسمالية ؟ تعريف :
الرأسمالية هي نظام اقتصادي يمتلك فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها، وعلى مفهوم حرية السوق، وحرية المناقسة ، والاحتكام لقوانين السوق لتحديد الاسعار .
وجوهر النظام الراسمالي هو (حق التملك الفردي) وهذا الجوهر هو ذاته الذي كان سائدا في العصور الوسطى في العصر الاقطاعي في اوروبا وفي العصر الاسلامي في الشرق
ولكنه في الزمن المعاصر اطلقت الحرية للسوق بشكل اكبر واوسع مما كانت عليه في اي مرحلة من مراحل التاريخ
أســس الرأسماليــة:
ان اسس الراسنمالية تشتمل :
– البحث عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام كالمخدرات مثلاً.
– تقديس الملكية الفردية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها وتوفير القوانين اللازمة لنموها واطرادها وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام وتوطيد الأمن.
– المنافسة والمزاحمة في الأسواق.
– نظام حرية الأسعار وإطلاق هذه الحرية وفق متطلبات العرض والطلب، واعتماد قانون السعر المنخفض في سبيل ترويج البضاعة وبيعها.
ما هي أشكال رأسمــالية:
– الرأسمالية التجارية التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر إزالة الإِقطاع، إذ أخذ التاجر يقوم بنقل المنتجات من مكان إلى آخر حسب طلب السوق فكان بذلك وسيطاً بين المنتج والمستهلك.
– الرأسمالية الصناعية التي ساعد على ظهورها تقدم الصناعة وظهور الآلة البخارية التي اخترعها جيمس وات سنة 1770م والمغزل الآلي سنة 1785م مما أدى إلى قيام الثورة الصناعية في إنجلترا خاصة وفي أوروبا عامة إبان القرن التاسع عشر. وهذه الرأسمالية الصناعية تقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل، أي بين الإِنسان وبين الآلة.
– نظام الكارتل الذي يعني اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه الأسواق وابتزاز الأهالي بحرية تامة. وقد انتشر هذا المذهب في ألمانيا واليابان.
– نظام الترست والذي يعني تكوين شركة من الشركات المتنافسة لتكون أقدر في الإِنتاج وأقوى في التحكم والسيطرة على السوق.
الدول الراسمالية
– وجدت بدايات الرأسمالية في إنجلترا وامتدت الى فرنسا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأميركية ومن ثم الى في معظم القارة الاوروبية ومعظم دول العالم .
حيث يمكن القول ان دول العالم كافة في الوقت الحالي هي دول راسمالية
==============
كيف وجدت الرأسمالية .. ومن اوجدها :
– كانت أوروبا محكومة بنظام الإمبراطورية الرومانية التي ورثها النظام الإقطاعي.
– لقد ظهرت ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الإِقطاع ومتداخلة معها.
– تلت مرحلة البورجوازية مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج.
أولاً – ظهرت الدعوة إلى الحرية وكذلك الدعوة إلى إنشاء القوميات اللادينية والدعوة إلى تقليص ظل البابا الروحي.
ثانيا – ظهر المذهب الحر (الطبيعي) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيون ومن أشهر دعاة هذا المذهب:
( فرانسوا كيزني فرنسا – جون لوك – تورجو و ميرابو و جان باتست ساي و باستيا.(
– ظهر بعد ذلك المذهب الكلاسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من المفكرين الذين من أبرزهم:
– آدم سميث (1723-1790) وهو أشهر الكلاسيكيين على الإِطلاق، ولد في مدينة كيركالدي في اسكوتلنده، ودرس الفلسفة، وكان أستاذاً لعلم المنطق في جامعة جلاسجو، سافر إلى فرنسا سنة (1766م) والتقى هناك أصحابَ المذهب الحر. وفي سنة (1776م) أصدر كتابه (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأم) هذا الكتاب الذي قال عنه أحد النقاد وهو (أدمون برك): “إنه أعظم مؤلف خطه قلم إنسان”.
– دافيد ريكاردو (1772-1823) قام بشرح قوانين توزيع الدخل في الاقتصاد الرأسمالي، وله النظرية المعروفة باسم “قانون تناقص الغلة” ويقال عنه إنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج بالدوافع الأخلاقية لقوله: “إن أي عمل يعتبر منافياً للأخلاق ما لم يصدر عن شعور بالمحبة للآخرين”.
– روبرت مالتوس (1766-183) اقتصادي إنجليزي كلاسيكي متشائم صاحب النظرية المشهورة عن السكان إذ يعتبر أن عدد السكان يزيد وفق متوالية هندسية بينما يزيد الإِنتاج الزراعي وفق متوالية حسابية كما سيؤدي حتماً إلى نقص الغذاء والسكن.
– جون استيوارت مل (1806-1873) يعدُّ حلقة اتصال بين المذهب الفردي والمذهب الاشتراكي فقد نشر سنة (1836م) كتابه (مبادئ الاقتصاد السياسي)
– اللورد كينز (1946-1883) صاحب النظرية التي عرفت باسمه (الكينزية) والتي تدور حول البطالة والتشغيل والتي تجاوزت غيرها من النظريات إذ يرجع إليه الفضل في تحقيق التشغيل الكامل للقوة العاملة في المجتمع الرأسمالي، وقد ذكر نظريته هذه ضمن كتابه (النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود) الذي نشره سنة 1936م.
– دافيد هيوم (1711-1776م) صاحب نظرية النفعية التي وضعها بشكل متكامل والتي تقول بأن “الملكية الخاصة تقليد اتبعه الناس وينبغي عليهم أن يتبعوه لأن في ذلك منفعتهم”.
– أدمون برك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس النظرية التاريخية أو نظرية تقادم الملكية.
============================
نظرة فقهاء وجماعات الاسلام الى الراسمالية
اثرت ان اضع هذه المعلومات هنا حتى من يتابعنا لا يكررها سواء من منطلق ديني اسلامي او من منطلق يساري او شيوعي ..
ملخص دراسة اعدتها (مجموعة اسود السنة) انتبهوا لاسود السنة يا اصدقاء ماذا يقولوا…………………….
عيوب الرأسماليه
الرأسمالية نظام وضعي يقف على المساواة مع الشيوعية وغيرها من النظم التي وضعها البشر بعيداً عن منهج الله الذي ارتضاه لعباده ولخلقه من بني الإنسان، ومن عيوبها:
– الأنانية: حيث يتحكم فرد أو أفراد قلائل بالأسواق تحقيقاً لمصالحهم الذاتية دون تقدير لحاجة المجتمع أو احترام للمصلحة العامة.
– الاحتكار: إذ يقوم الشخص الرأسمالي باحتكار البضائع وتخزينها حتى إذا ما فقدت من الأسواق نزل بها ليبيعها بسعر مضاعف يبتز به المستهلكين الضعفاء.
– لقد تطرفت الرأسمالية في تضخم شأن الملكية الفردية كما تطرفت الشيوعية في إلغاء هذه الملكية.
– المزاحمة والمنافسة: إن بنية الرأسمالية تجعل الحياة ميدان سباق مسعور إذ يتنافس في سبيل إحراز الغلبة، وتتحول الحياة عندها إلى غابة يأكل القوي فيها الضعيف، وكثيراً ما يؤدي ذلك إلى إفلاس المصانع والشركات بين عشية وضحاها.
– ابتزاز الأيدي العاملة: ذلك أن الرأسمالية تجعل الأيدي العاملة سلعة خاضعة لمفهومي العرض والطلب مما يجعل العامل معرضاً في كل لحظة لأن يستبدل به غيره ممن يأخذ أجراً أقل أو يؤدي عملاً أكثر أو خدمة أفضل.
– البطالة: وهي ظاهرة مألوفة في المجتمع الرأسمالي وتكون شديدة البروز إذا كان الإنتاج أكثر من الاستهلاك مما يدفع بصاحب العمل إلى الاستغناء عن الزيادة في هذه الأيدي التي تثقل كاهله.
– الحياة المحمومة: وذلك نتيجة للصراع بين طبقتين إحداهما مبتزة يهمها جمع المال من كل السبل وأخرى محروقة تبحث عن المقومات الأساسية لحياتها، دون أن يشملها شيء من التراحم والتعاطف المتبادل.
– الاستعمار: ذلك أن الرأسمالية بدافع البحث عن المواد الأولية، وبدافع البحث عن أسواق جديدة لتسويق المنتجات تدخل في غمار استعمار الشعوب والأمم استعماراً اقتصادياً أولاً وفكرياً وسياسياً وثقافياً، وذلك فضلاً عن استرقاق الشعوب وتسخير الأيدي العاملة فيها لمصلحتها.
– الحروب والتدمير: فلقد شهدت البشرية ألواناً عجيبة من القتل والتدمير وذلك نتيجة طبيعية للاستعمار الذي يعتمدون على مبدأ الديمقراطية في السياسة والحكم، وكثيراً ما تجنح الديمقراطية مع الأهواء بعيدة عن الحق والعدل والصواب وكثيراً ما تستخدم لصالح طائفة الرأسماليين أو من يسمون أيضاَ (أصحاب المكانة العالية).
– إن النظام الرأسمالي يقوم على أساس ربوي، ومعروف أن الربا هو جوهر العلل التي يعاني منها العالم أجمع.
– إن الرأسمالية تنظر إلى الإنسان على أنه كائن مادي وتتعامل معه بعيداً عن ميوله الروحية والأخلاقية، داعية إلى الفصل بين الاقتصاد وبين الأخلاق.
– تعمد الرأسمالية إلى حرق البضائع الفائضة، أو تقذفها في البحر خوفاً من أن تتدنى الأسعار لكثرة العرض، وبينما هي تقدم على هذا الأمر تكون كثير من الشعوب أشد معاناة وشكوى من المجاعات التي تجتاحها.
– يقوم الرأسماليون بإنتاج المواد الكمالية ويقيمون الدعايات الهائلة لها دونما التفات إلى الجاجات الأساسية للمجتمع ذلك أنهم يفتشون عن الربح والمكسب أولاً وآخراً.
– يقوم الرأسمالي في أحيان كثيرة بطرد العامل عندما يكبر دون حفظ لشيخوخته إلا أن أمراً كهذا أخذت تخف حدته في الآونة الأخيرة بسبب الإصلاحات التي طرأت على الرأسمالية والقوانين والتشريعات التي سنتها الأمم لتنظيم العلاقة بين صاحب رأس المال والعامل
==============================
مقارنة بين اسس المذهب الراسمالي والمذهب الاشتراكي
المذهب الراسمالي الحر … نقيض المذهب الاشتراكي المقيد
————————-
المذهب الرأسمالي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية بانواعها الاربعة وهي (الحرية السياسية، الحرية الاقتصادية ، الحرية الفكرية ، الحرية الشخصية)
والحرية الاقتصادية تتمثل في حق التملك لوسائل الانتاج وتملك الثروة المنقولة والثابتة وكذلك حق الاستهلاك وان المصلحة الشخصية هي الدافع لتحريك عجلة الاقتصاد وهي التي سينتج عنها التنافس الذي سيؤدي الى تحسين مستوى الانتاج كما ونوعا وزيادة العرض من السلع والخدمات مما يؤدي الى توفير خيارات عديدة للمستهلك في تملك ما يحتاجه من المعروض
وعلاقات تتسم بالاستقلالية الفردية والأجور وساعات العمل واختيار العمل وكل ذلك مرتبط بالطموح الفردي والذي يصب في النهاية في خدمة الدولة بتطوير قدراتها الاقتصادية وتعظيم ناتجها القومي الاجمالي .. ويؤدي الى المنافسة في الابداع وتحسن قدرات العمل والالة والوسائل وعليها تتطور العلاقات الاجتماعية كافة
ان الموقف الحقيقي للرأسمالية من الدولة ككيان سياسي واجتماعي يقوم على فلسفة العقد الاجتماعي الذي يقول انه لا بد من تنازل افراد واعضاء المجتمع عن بعض حقوقهم لصالح المجتمع (وان ذلك شر لابد منه)
وبذلك استخدم وصف الحارس او الحارسة في وصف الدولة حيث سيقتصر دورها على حماية المجتمع وجباية الضرائب لتغطية نفقات توفير الخدمات الاساسية والضمان الاجتماعي لافراد الشعب ويقوم النظام الرأسمالي على فكرة ثابتة وهي تقديس الحرية الفردية
في المقابل المذهب الاشتراكي
من يدقق النظر في المذهب الاشتراكي يراه هو ايضا نهجا رأسماليا ولكن بدلا من فرديته ومركزية الفرد فيه اصبحت الدولة هي المركز وهي التي تمتلك وسائل الانتاج وهي التي تتحكم بكل ما يتعلق بحياة البشر الاستهلاكية وفرض العمل وحجم الانتاج والاسعار وحقوق التملك للمنقول والنقدي وكل شيء
اي عمليا الغاء اي دورللفرد الانسان الا انه مجرد ترس في الة انتاج كي يتمكن من الحصول على ما يلبي حاجاته الاساسية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن بأقل شروط واقل تكلفة ممكنة بسبب غياب المنافسة وعدم وجود حرية اختيار العمل
وبدلا من التنافس بين الافراد في النظام الرأسمالي في مجال الانتاج والاستهلاك تقوم الدولة في النظام الاشتراكي بهذا الدور عبر مفهوم التنظيم الاشتراكي للمجتمع وذلك بخلق الدوافع او الباعث لدى الانسان الفرد
ان كلا المنهجين قائم بالمقام الاول على مبدأ الحرية فالراسمالية تنادي بالحرية الفردية وبالتالي لا قيمة ولا وزن لأي تنظيم اجتماعي يحد من الحرية الفردية ,
كما ان المنهج الماركسي انطلق من مبدأ الحريات الاجتماعية ونادى بتقديس الطبقة العاملة وتعسف في تطبيق المبدأ الى الحد الذي نادى بديكتاتورية البروليتاريا
اذن كلا المنهجين اتسما بالغلو كل بالدعوة الى افكاره لقد نظر كلا المذهبين الى الصراع والتدافع كأساس وجوهر للحركة الاجتماعية فالماركسية امنت بالصراع الطبقي كونه المحرك لتطور لمجتمعات وانتقالها من مرحلة لاخرى
في حين ان الراسمالية نظرت الى سباق المصالح والمنافسة الفردية كونه المعيار في تحريك النشاط الاقتصادي
===========================
الزراعة في الولايات المتحدة
خصائص الزراعة الامريكية
تتميز الزراعة في الولايات المتحدة بعدد من الخصائص منها :-
الانخفاض الكبير في عدد الايدي العاملة في الزراعة : اذ انحفض عدد اليد العاملة في الزراعة فقد كانت تشكل (72%)من عدد السكان عام (1880) فانخفض الى (53%) من عدد السكان لعام (1900) ,واستمرت النسب في الانخفاض فوصلت الى (2%) عام 1980 في الولايات المتحدة ,ويرجع ذلك الى زيادة استعمال الالات في العمليات الزراعية , اذ اخلت الالة سنة 1830 في مزارع القمح والمزارع الاخرى بعد ذلك وتنوعت بين الالات الزراعية والحاصدات ومكائن حلب الابقار وغير ذلك .
سعة مساحة الاراضي الصا لحة للانتاج الزراعي : بالنسبة لعدد السكان اذ ان هذه المساحات تشكل ( 1/5) مساحة الولايات المتحدة , وهي تصنف على انها اراضي صالحة للمحاصيل الزراعية و(39%) ايضا تصنف ضمن الارضي المخصصة للرعي وانتاج الغذاء
الزراعة للغرض التجاري :- تتميز الزراعة الامريكية بانها مخصصة لغرض البيع في الاسواق المجاورة او البعيدة في داخل القارة ام في خارجها , وليس لغرض الاكتفاء الذاتي , فضلا عن التوسع في مراكز السكن والتطور الصناعي الكبير في القارة ,مما يشجع على انتاج غلات زراعية لغرض البيع في الاسواق الداخلية او الخارجية .
الزيادة في الانتاج الزراعي :- يتصف الانتاج الزراعي (النباتي والحيواني )سواء بالنسبة للوحدة المنتجة ام النوعية بانه غزير الاننتاج وفي زيادة مستمرة ,اذ ازداد الانتاج الى اكثر من (70%) في اقل من (40) سنة وذلك يرجع لعدد من الاسباب منها:-
أ- تطبيق مايعرف اليوم بالزراعة العلمية المعتمدة على البحوث العلمية في المميزات وفي الحقول التربية الحيوانية لغرض الحصول على سلالات نباتية وحيوانية تعطي مردودا ايجابيا للوحدة المساحية ,وهذا يحدد من التوسع الافقي والتركيز على زيادة الانتاج عموديا .
ب- استعمال واسع للمكننة في الانتاج الزراعي على نطاق واسع مما زاد ذلك من قدرة العمل الزراعي ,وساعد على اختصار الوقت وتقليل الجهود وسد النقص في الايدي العامل .
جـ-استعمال المخصبات الكيمياوية , اذ ازداد استعمال المخصبات الكيمياوية اليوم الى اكثر من (اربع مرات) عما كان عليه في الثلاثينيات.
د- استعمال قاتل الاعشاب الضارة والمبيدات الكيمياوية للسيطرة على الامراض التي تصيب المحاصيل الزراعية والحيوانية التي كان لها الدور الكبير في زيادة الانتاج الزراعي ورفع قدرة الارض الانتاجية .
سعة مساحة المزارع : وهو نتيجة لاستعمال الالات والمكائن على نطاق واسع من دون استعمالها اقتصاديا والذي يتطلب وجود مزارع كبيرة المساحة يتماشى حجمها مع متطلبات تشغيل الالات والمكائن الزراعية بصورة اقتصادية , وقد ازداد حجم المزارع زيادة كبيرة ليتناسب مع تشغيل المكائن والانتاج للغرض التجاري , ونتيجة لذلك ازداد حجم المزارع الواحدة الى (160 فدان) عام 1935 ووصل الى (359 فدان ) عام 1967 م.
———————————————
النموذج الامريكي للراسمالية
دور الزراعة في الاقتصاد الامريكي :
– يوجد 10 الاف باحث في مجال الزراعة في معاهد متخصصة
– تمتلك 50% من جرارات العالم ما يعادل 9 ملايين جرار و 7200 طائرة رش
– تمتلك 1مليون و 300 الف حاصد دراسة و 5 ملايين الة زراعية متخصصة
– الولايات المتحدة اول دولة منتجة ومصدرة للمواد الغذائية في العالم اذ تصدر 60 % من انتاجها وتشكل المنتجات الزراعية 11 % من قيمة صادراتها الاجمالية
– ساهم الزراعة بنسبة 3 % بالمئة فقط في الدخل القومي
———————————————-
تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الاول على الصعيد العالمي في الانتاج الزراعي وفي تصدير الانتاج الزراعي اذ تصدر 60 % ونحنل (المرتبة الأولى في إنتاج الذرة والصويا. والمرتية الثانية في إنتاج القطن،الشمندر ،والمرتبة الثالثة في إنتاج القمح والرابعة في إنتاج الأبقار).
– ارتفاع مساهمة الزراعة الأمريكية في التجارة العالمية حيث تصل حصة الولايات المتحدة الأمريكية من مجموعات الصادرات العالمية 60 بالمائة بالنسبة للذرة و 40 بالمائة بالنسبة للصويا و32 بالمائة بالنسبة للقطن والقمح 20 بالمائة.
– تنوع الإنتاج ويمكن معاينة ذلك من خلال التوزيع المجالي للإنتاج الزراعي بالولايات المتحدة الأمريكية:
الذرة والصويا: تنتشر زراعتهما بالسهول الوسطى.
القمح: تنتشر زراعته على الخصوص على ضفتي نهر الميسوري من الشمال نحو الجنوب. (السهول الوسطى والعليا(
الزراعة المختلطة: تنتشر بالجنوب قرب خليج المكسيك (فواكه،حوامض،قطن)
الفواكه والحوامض: تنتشر زراعتها بأقصى الجنوب ثم بالسواحل الغربية (ما بين سان فرانسيسكو و لوس أنجلس(
تربية الأبقار والدواجن: بالشمال (ديترويت) أما التربية الواسعة للأبقار و الأغنام فتنتشر بمنطقة جبال الأبلاش.
– ارتباط الفلاحة الأمريكية بالسوق الخارجي،تروج أغلب صادراتها من القمح نحو آسيا وأوربا الشرقية أما أهم صادراتها من الصويا فهي موجهة نحو اليابان والشرق الأوسط وكذا أوربا الغربية .
===================================
المشاريع الصغيرة
المشاريع الصغيرة في الدول الراسمالية هي القاعدة الاقتصادية على عكس ما هو شائع في ثقافة اليسار
فمثلا تمثل المشاريع الصغيرة نحو 90% من إجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم،
كـما تسهم هذه المشاريع بحوالي 46% من الناتج المحلي العالمي،
كما أنها توفر نحو 60 % من إجمالي فرص العمل حول العالم،
وتساهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي للعديد من الدول، فعلى سبيل المثال تساهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنحو 85%،من إجمالي الناتج المحلي في إنجلترا و80% في سنغافورة ونحو 51% في الولايات المتحدة الأميركية، و40 % في ألمانيا .
=======================
الصناعة في الولايات المتحدة
تفيد الأرقام الصادرة عن مؤسسات رسمية في دولة الولايات المتحدة ان حجم الإنتاج الصناعي في أمريكا يتجاوز قيمته 2 ترليون دولار . وهذا الإنتاج الصناعي لأمريكا يمثل حوالي 20% من الإنتاج الصناعي العالمي.
أما الصادرات الصناعية الأمريكية فتصل قيمتها لأكثر من 1.3 ترليون دولار. مقارنة بصادرات الخدمات التي لا تتجاوز 600 مليار دولار. أي أن الخدمات تشكل ما يقارب 30%، أما الصناعة فنسبتها حوالي 70% من الصادرات الأمريكية.
وفيما يتعلق بالوظائف تشير أحدث الدراسات الاقتصادية الأمريكية، أن كل وظيفة في قطاع صناعة السيارات مثلا في أمريكا تخلق أكثر من عشر وظائف في الإقتصاد بالمجمل.
ويصل عدد الوظائف المرتبطة بصناعة السيارات بأمريكا لأكثر من 8 ملايين وظيفة.
في المقابل، نجد أن إجمالي عدد موظفي أكبر اربع شركات تقنية وهي (آبل ومايكروسوفت وجووجل وفيس بوك) – التي قد تصنف كخدمات أو اقتصاد معرفي – لا يتجاوز 190 الف موظف
==========================
صناعة السلاح بالولايات المتحدة
تحتل صناعة الدفاع الأمريكية المرتبة الأولى عالميا سواء من حيث حجم الإنتاج أو من حيث نصيبها من تجارة السلاح الدولية.
فنلاحظ، وفقا لما نشرته مجلة الايكونومست Economist فى عددها الصادر بتاريخ 16 يونيو الماضي ، أن ثلاث شركات أمريكية هي
( Lockheed Martin,
Boeing McDonnell Douglas,
Raytheon/Huges/Texas Instruments )
تحتل وبالترتيب المراكز الثلاثة الأولى على مستوى العالم من حيث مبيعاتها من الأسلحة ذلك فضلا عن كون إحدى عشر شركة أمريكية تقع بين أكبر عشرين شركة من حيث مبيعات الأسلحة على مستوى العالم لنفس العام، وبنسبة تبلغ نحو 68%
==========================
حجم البنوك الامريكية 2.5 ترليون دولار
أصدرت مجلة “فوربس” قائمتها لأفضل 100 بنك ومؤسسة مصرفية في الولايات المتحدة لعام 2015 للسنة السادسة على التوالي، وذلك استناداً إلى بيانات شركة “إس إن إل فاينانشيال”.
وقامت المجلة بتقييم البنوك الأمريكية وفقاً لتسعة تدابير للصحة المالية منها: العائد على متوسط حقوق المساهمين، صافي هامش الفائدة، بالإضافة إلى نسبة القروض المتعثرة لإجمالي القروض وغيرها، وذلك من أجل ترتيب بنوك أمريكية يتراوح حجمها من 2.5 تريليون دولار مثل “جي بي مورجان تشيس” إلى “بانك فرست ” الذي يمتلك أصولاً بقيمة 6.4 مليار دولار.
وجدير بالذكر أن البنوك اتخذت خطوات هائلة منذ أن هددت الأزمة المالية العالمية بانهيار النظام المصرفي العالمي، حيث وفقاً لمؤسسة تأمين الودائع الفيدرالية انكمش عدد البنوك في الولايات المتحدة إلى 329 بنكاً اعتباراً من سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 515 بنكاً في العام الماضي.
فيما يلي أفضل عشرة بنوك أمريكية لعام 2015
بنك سيجنيتشر 26 إجمالي الأصول (مليار دولار)
بنك أوف هاواي 15 إجمالي الأصول (مليار دولار)
بنك يونايتد 18 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك إس في بي فاينانشال جروب 36 إجمالي الأصول (مليار دولار
بنك ستيت ستريت 275 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك فرست ريبابليك بنك 47 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك بروسبرتي بانكشيرز 21 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك كولين/ فروست بانكرز 27 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك كوميرس بانكشيرز 23 إجمالي الأصول (مليار دولار(
بنك بانك فرست 6 إجمالي الأصول (مليار دولار(
=============================
12 تريليون دولار عائدات أكبر 500 شركة أمريكية
1 – احتفظت عملاقة التجزئة “وول- مارت” بمركزها الأول في لائحة أكبر 500 شركة أمريكية وفقاً لقائمة “فورتشن 500” لعام 2014 الصادرة أمس، وبعائدات بلغت 476 مليار دولار، وأرباح 16 مليار دولار في العام المالي المنتهي في 31 يناير/كانون الثاني 2014 .
2 – وجاءت “إكسون موبيل” في المركز الثاني بعائدات 438 مليار دولار،
3 – و”شيفرون” ثالثة (220 ملياراً)،
4 – و”بيركشير هيثواي” رابعة (182 ملياراً)،
5 – في حين صعدت “أبل” مركزاً واحداً عن العام السابق إلى المركز الخامس في القائمة الجديدة بعائدات قدرها 171 مليار دولار .
وبلغت العائدات المجمعة لأكبر 500 شركة أمريكية نحو (21 .12 تريليون دولار)، بزيادة 2 .1% عن العام السابق، في حين بلغت أرباحها 08 .1 تريليون دولار بزيادة 7 .31% عن قائمة 2013 .
ومن الشركات الامريكية العملاقة ايضا ضمن قائمة ال 20 اكبر شركة امريكية
كونوكو فيليبس 184,966 (مليار دولار ارباح)
فانيميه 153,825 (مليار دولار ارباح)
جنرال ألكتريك 151,628 (مليار دولار ارباح)
بيركشاير هاثاواى 136,185 (مليار دولار ارباح)
جنرال موتورز 135,592 (مليار دولار ارباح)
بنك أوف أمريكا 134,194 (مليار دولار ارباح)
فورد موتورز 128,954 (مليار دولار ارباح)
هوليت باكارد “اتش بي” 126,033 (مليار دولار ارباح)
أيه تي أند تي 124,629 (مليار دولار ارباح)
جي بي مورجان. 115,475 (مليار دولار ارباح)
سيتي جروب 111,055 (مليار دولار ارباح)
مكيسون 108,702 (مليار دولار ارباح)
فيريزون 106,565 (مليار دولار ارباح)
أيه أى جي 104,417 (مليار دولار ارباح)
اى بي ام 99,870 (مليار دولار ارباح)
كاردينال هيلث 98,602 (مليار دولار ارباح)
فريدي ماك 98,368 (مليار دولار ارباح)
=================================
صورة بانورامية حول حركة رؤوس الاموال في العالم في 2014
———————————
قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) في جنيف إن الصين تخطت الولايات المتحدة كأكبر مقصد للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم العام الماضي.
وأظهرت بيانات أولية نشرت يوم الخميس الموافق 29 يناير 2015 أن الولايات المتحدة تصدرت دول العالم لفترة طويلة في اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر -الذي يتمثل بشكل رئيسي في الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود ومشروعات جديدة للشركات في الخارج- لكن صافي التدفقات الاستثمارية إليها في العام الماضي هبط بحوالي الثلثين إلى 86 مليار دولار.
ويرجع ذلك بشكل كبير إلى صفقة بين فيرازيون الأمريكية للاتصالات وشريكتها البريطانية فودافون والتي تضمنت إعادة شراء أسهم وهو ما أدى إلى نزوح استثمار أجنبي بقيمة 130 مليار دولار من الولايات المتحدة.
وفي الوقت نفسه ارتفع نصيب الصين من الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ليصل إلى 128 مليار دولار العام الماضي.
وقال جيمس زهان مدير قسم الاستثمار والمشاريع في اونكتاد ورئيس الفريق الذي أعد التقرير السنوي إن الولايات المتحدة ربما تشهد تعافيا في الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام لكن صعود الصين اكتسب زخما مع تغير في نوعية المشروعات الجاذبة لهذا الاستثمار في ثاني اكبر اقتصاد في العالم.
وأضاف زهان “هناك زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات وتباطؤ لنموه في الصناعات التحويلية. وداخل قطاع الصناعات التحويلية ينمو الاستثمار في التكنولوجيا المتطورة بينما يتراجع في المشروعات ذات العمالة الكثيفة.”
وقال ان مشروع قانون جديدا للاستثمار الأجنبي يتضمن تخفيفا للقيود سيجعل الصين أكثر جاذبية رغم أن بعض القطاعات ستظل مغلقة أمام المستثمرين الأجانب.
وعلى مستوى العالم تراجعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العام الماضي إلى 1.26 تريليون دولار مسجلة ثاني أكثر المستويات انخفاضا منذ بداية الأزمة المالية.
وفي 2014 شهدت اقتصادات كثيرة زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر حيث اجتذب الاتحاد الأوروبي 267 مليار دولار بزيادة 13 بالمئة عن 2013 وإجتذبت الهند 35 مليار دولار بزيادة 26 بالمئة.
وساهمت المخاوف الأمنية في تباطؤ الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما ساعد هبوط اسعار السلع الاولية في تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أمريكا اللاتينية بنسبة 19 بالمئة إلى 153 مليار دولار.
وهوت التدفقات إلى روسيا 70 بالمئة مقارنة مع عام 2013 لتصل إلى حوالي 19 مليار دولار
=====================
دولة الرفاهية في أوروبا
وصفت بعض دول الرفاهية بأنها أكثر الدول تطورًا واتساعًا. ومن الشائع أيضًا القول بوجود “نموذج اجتماعي أوروبي” مميز، وقد اتفق الاقتصاديون على حقيقة وجود نماذج اجتماعية مختلفة في الاتحاد الأوروبي. وعلى الرغم من أن كل بلد أوروبي لديه خصوصياته، فيمكن للمرء أن يميز بين أربعة نماذج رفاهية أو اجتماعية مختلفة في أوروبا:
1 – النموذج الشمالي، في الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد وهولندا.
2 – النموذج القاري، في النمسا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورج.
3 – النموذج الأنجلو سكسون، في أيرلندا والمملكة المتحدة.
4 – نموذج البحر الأبيض المتوسط، في اليونان وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا.
وصف النماذج :
النموذج الشمالي
يقدم هذا النموذج أعلى مستويات التأمين الاجتماعي. فمن بين خصائصها الرئيسية الطبيعة العامة للتأمين استنادًا إلى مبدأ “المواطنة”. ولذلك، ازدادت إمكانية الحصول على المخصصات الاجتماعية، بأقل شروط.
وفيما يتعلق بسوق العمل، تتسم هذه الدول بنفقات مهمة في سياسات سوق العمل النشط الذي يهدف إلى إعادة الدمج السريع للبطالة في سوق العمل. كما تتسم بنسبة عالية من العمالة العامة. وتزداد نسبة العضوية بالنقابات العمالية وتعد قوة مهمة جدًا في صنع قرار، وهو ما يؤدي إلى التخلص من الأجور المنخفضة أو التوزيع العادل للدخول.
ومن خصائص النموذج الشمالي أيضًا مستوى تثبيت ضريبة مرتفع.
النموذج القاري
يشترك النموذج القاري مع النموذج الشمالي في بعض الأمور المتشابهة. ومع ذلك، فإن أكبر حصة من نفقاتها مخصصة لمعاشات التقاعد. ويستند هذا النموذج إلى مبدأ “الأمن” ونظام إعانات غير مشروط بالتوظيف (كما في حالة فرنسا أو بلجيكا، فإن الشرط الوحيد للإعانات هو أن تكون أكبر من 25 عامًا).
وفيما يتعلق بسوق العمل، فإن السياسات النشطة أقل أهمية مما كانت عليه في النموذج الشمالي؛ وعلى الرغم من معدل العضوية المنخفض، فإن نقابات العمال لديها صلاحيات مهمة فيما يتعلق بصنع القرار في الاتفاقيات الجماعية.
ومن الجوانب المهمة الأخرى في النموذج القاري معاشات الإعاقة.
نموذج الأنجلو سكسون
يتميز هذا النموذج بانخفاض مستوى النفقات عن سابقاتها. ومن أهم خصائصه الضمان الاجتماعي للملجأ الأخير. فقد زادت من الدعم المقدم للأشخاص في عمر العمل وقللت من المعاشات. فالحصول على الدعم مشروط (بشكل أكبر) على التوظيف (فهذا مشروط مثلاً على أن تكون قد عملت سابقًا).
أما عن سياسات سوق العمل النشطة فهي ذات أهمية. وبدلاً من ذلك، فإن النقابات العمالية لديها صلاحيات أصغر لصنع القرار مقارنة بالنماذج السابقة، وهذا هو أحد الأسباب التي تفسر ارتفاع توزيع الدخل والعدد الأكبر من الوظائف ذات الأجور المنخفضة.
نموذج البحر الأبيض المتوسط
يتوافق هذا النموذج مع بلدان جنوب أوروبا الذين طوروا من دولة الرفاهية في وقت متأخر عن سابقيهم (خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي). وهذا النموذج يقدم أدنى حد من النفقات، ويستند بقوة على معاشات التقاعد والمستوى المنخفض للضمان الاجتماعي. فتوجد في هذه الدول نسبة أعلى من التفرقة بين حقوق ومنزلة الأشخاص الذين يتلقون الدعم؛ حيث إن من الآثار المترتبة عليه الحصول المشروط على المخصصات الاجتماعية.
ومن الخصائص الرئيسية لسياسات سوق العمل تشريع حماية العمال واللجوء المتكرر إلى سياسات التقاعد المبكر كوسيلة لتحسين ظروف العمل. أما عن الاتحادات النقابية، فقد كانت تميل إلى أن يكون لها عضوية مهمة وهو أحد التفسيرات خلف توزيع الدخول المنخفضة مقارنة بالنموذج الأنجلو سكسون.
==========================
الضمان الاجتماعي في الولايات المتحدة
في الولايات المتحدة ضمان اجتماعي يشمل جميع المواطنين الامريكيين وبيتضمن توفير المقومات الاساسية لحياة كريمة للمواطن من خلال نظام مساعدات واسع يشتمل على :
– راتب تقاعدي بعد تجاوز السن القانونية للعمل
– راتب بطل بطالة في حال لم يجد المواطن وظيفة
– تأمين صحي كامل لكبار السن والعاطلين عن العمل او المصابون بعجوزات جزئية او كلية
– دفع اجرة المسكن للمرأة المطلقة او الارملة اذا كانت لا تعمل او دعم جزئي لاجرة المسكن اذا كانت تعمل
– توفير الغذاء الاساسي لكل فرد من افراد المجتمع (فود ستامب )
– العلاج المجاني الكامل
– التعليم المجاني كاملا حتى العمر 18 سنة مع تعليم جامعي شبه مجاني في الجامعات الحكومية التابعة للولايات وتقديم قروض وتسهيلات مالية في للطلاب عموميا يسددوها بعد التخرج وبعد مرور سنة من العمل
– مواصلات الطلاب مجانية – الكتب مجانية وجبة افطار في المدارس مجانية
– تكليف محامي (مجانا) للدفاع عن المتهم الفقير
** هذه ابرز الخدمات المجانية وهناك خدمات اخرى تفصيلية وجزئية كثيرة جدا
=======================
الشركات هي التي توفر ميزانية الدولة
نظام الضرائب هو عبارة عن القيام بتحصيل مبالغ من أجل تمويل الخدمات الحكومية ونشاطاتها. الحكومات في مختلف مستوياتها المحلية أو على مستوى البلدية أو الولاية أو المستوى القومي تطلب من الأشخاص والمؤسسات أن تدفع الضرائب. وتستخدم الحكومات إيرادات الضرائب لتدفع تكلفة الشرطة ومكافحة الحرائق والبرامج الصحية والمدارس والطرق والدفاع الوطني وخدمات عامة أخرى كثيرة. تُفرض الضرائب المباشرة على مداخيل وثروات الأفراد والشركات. أما الضرائب غير المباشرة فتفرض على المبالغ التي ينفقها الأفراد والشركات.
طبعا كما هو معروف انه في النظام الراسمالي الحر لا تمتلك الحكومة وسائل انتاج ولا مؤسسات اقتصادية تجارية او صناعية فمن اين تحصل الحكومة الامريكية على هذه الاموال الطائلة التي تصل الى نحو 4 تريليون دولار سنويا هي قيمة الميزانية السنوية للسنة المالية 2014 .. علما بان ايرادات الدولة بلغت اقل من 3 تريليونات دولار بقليل
من اين تحصل الحكومة على هذه المبالغ الهائلة لتنفقها على المجتمع ؟
تحصل عليها من الضرائب اساسا الى جانب نسبة بسيطة من رسوم الخدمات والجمارك .
وينبغي الاشارة الى ان الفقراء معفيين تقريبا اعفاء تاما من الضرائب حتى ضريبة المبيعات في الولايات الفقيرة محدودة جدا او معومة ولا توجد ضريبة على الدخول التي تقل عن 20 الف دولار سنويا ..
لكن العوائد الضخمة تأتي من الشركات والمصانع والبنوك والمؤسسات الاقتصادية الكبرى وشركات الطيران وشركات النفط ومختلف انشطة قطاع الخدمات
وانواع الضرائب هي .. ضرائب الممتلكات، وضرائب الدخل الشخصي ، والضرائب على المعاملات. و ضريبة العائد على رأس المال. وضريبة المبيعات
وتتراوح نسبة الضريبة ما بين 25% تقريبا الى المبيعات لتصل الى نحو 80% على ارباح بعض الشركات حيث تزيد نسبة الضريبة كلما زادت الارباح . ..
وبذلك تكون الشركات هي التي تدفع قيمة الخدمات الاجتماعية للمواطنين وانواع الرعاية االاجتماعية التي تقدمها الدولة للمواطنين والتي ذكرنا اهمها في البوست رقم (13)
هذه هي صورة المجتمع الراسمالي مختصرة مكثفة وفي التفاصيل صورة انسانية كثيرة جدا بل انها غير مسبوقة في اي زمان خصوصا في دول الرفاه الراسمالية في شمال اوروبا
==================
اوهام انهيار الرأسمالية
هناك جملة يرددها الاسلاميون واليساريون على السواء تقول ان النظام الراسمالي على وشك السقوط ، ولا اعلم اذا كان هؤلاء واولئك يقصدوا بهذه الجملة “انھيار الولايات المتحدة” ام “انھيار النظام الاقتصادي الرأسمالي بأكمله” ؟؟
وعلى اية حال اعتقد ان الجملة تنبيء عن مجرد اوهام واحلام نابعة من انتماءات عقائدية ولاهداف سياسية فلا النظام الراسمالي على وشك السقوط ولا الولايات المتحدة على وشك السقوط ..
وتعالوا لنبرهن على صحة ما اعتقد ..
وفق سجلات التاريخ لم يحدث قط انه تم انهيار نظام اقتصادي دون ان يكون ذلك نتيجة لصعود نظام اقتصادي جديد ..
لذا استوجب سؤال السادة المتدينين اتباع ومنظري جماعات الاسلام السياسي وكذلك منظري اقسام من اليسار .. هل تبلورت لديكم معلومات عن ظهور وصعود نظام اقتصادي جديد ليحل محل النظام الراسمالي؟
اعتقد لا يوجد جواب حقيقي معلوماتي رقمي واقعي عند السادة من اليمين او اليسار .. فكل ما لديهم وتعزخر به المكتبات الاسلامية مجرد مدونات انشائية وخيالات تغص بالاماني والرغبات وتزخر بالاوهام .. ولا يقل عنها انشائية وعاطفية المدونات اليسارية .
لان الواقع يقول ان النظام الاقتصادي الراسمالي يتطور ويواصل صعوده بسرعة تفوق اضعافا مضاعفة زمن ظهوره واضعافا مضاعفة عما كان عليه قبل قرن .
وحتى لا نغرق في بحر الانشاء والنشويات كاصحاب نظرية الانهيار الوشيك للراسمالية يجب ان نستند الى ادلة وبراهين رقمية تؤكد ان
التنبؤات بانھيار الراسمالية كنظام اقتصادي يعد ضربا من الخيال ومجرد امنيات دوافعها سياسية عقائدية .
ولنتناول حقائق من واقع الولايات المتحدة التي تتصدر النظام الاقتصادي الرأسمالي في العالم بل تعتبر مركزه الرئيسي
===================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
سوف اتناول بعض الحقائق من النظام الراسمالي الامريكي وهي كما اشرت زعيمة الراسمالية المعاصرة واكثر الدول تقدما في مجال الانتاج الراسمالي .. وسوف يظهر لحضراتكم استحالة افلاس الولايات المتحدة وبالتالي استحالة سقوط النظام الراسمالي فيها وبالتبعية استحالة سقوط النظام الراسمالي العالمي هذا في ضوء المعطيات والحقائق المعلومة والتي لا يوجد ما يناقضها ,,,
اما ماذا يخبيء المستقبل فحتى الان لا احد تنبأ وقدم البراهين على صحة نبوءته .
لنرى الحال في امريكا
وكلم ربما تابعتم التحاليل والتقارير عن افرس امريكا خصوصا بعد ازمة الرهن العقاري في عام 2008 وهذا كله لم يكن له وزن ولا اعتبار عملي يدركه من له أدنى معرفة بالاقتصاد النقدي الدولي، ولذا فقد تفاعلت سوق السندات الامريكة مع هذه الاطروحات بشكل عكسي فما تزال السندات
الحكومية الامريكية في ارتفاع منذ ذلك الوقت وفي المقابل حدثت موجة الھروب من السندات الاوربية إلى الامريكية
ونعود للسؤال هل يمكن أن تفلس أمريكا ؟
بالطبع لا.
طيب ولماذا يستحيل أن تفلس أمريكا وقد أفلست دول من قبل كروسيا والارجنتين والبرازيل وغيرھا؟
وإن كان إفلاس أمريكا مستحيل فكيف تخاطر مؤسسات مسلمة (مؤمنة) كبرى ومحللين اسلاميين وبساريين كلتر في العبث بمصداقيتھم ؟
=================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
ما معنى الافلاس وكيف يحدث ؟
افلاس الدولة يعني عجز الحكومة عن سداد ديونھا المستحقة عليھا سواء
أكانت على شكل سندات أو قروض مباشرة.
لذا فان الولايات المتحدة التي تستدين بعملتھا الوطنية يستحيل عمليا ان تفلس (بعد فك الربط عن الذھب) لان البنك المركزي يستطيع طباعة الدولارات وتسديد الدين.
بينما الدول التي أفلست كروسيا والارجنتين وغيرھما إنما أفلست لان ديونھا كانت بالدولار أي بعملة أجنبية لا تستطيع طباعتھا، ولذا فالدول
الاوربية اليوم المنضمة لليورو كلھا معرضة للافلاس لانها لا تستطيع طباعة اليورو فحالھا كحال ولاية من الولايات الامريكية مثل كاليفورنيا أو تكساس وغيرھما فھم عرضة للافلاس لانهم لا يستطيعون طباعة الدولار
اما الدين الامريكي المتراكم من عجوزات الميزانيات للحكومة الامريكية من الثمانينيات حتى الا قد بلغ أكثر من ١٤ تريليونا وھو بالدولار و ٧٠% منه دين محلي، لذا فان افلاس أمريكا مستحيل.
فمن أين جاءت هذه الاقلام بھذه الترھات؟ ومن اين
تاتي حكايات مجالس العرب بھذه النبوءات ؟؟
=====================
الولايات المتحدة لا يمكن ان تفلس
وفق الدستور الامريكي فان الجھة الوحيدة التي تمتلك حق اعلان الافلاس في الولايات المتحدة ھو الكونجرس ونظريا يحق له أن يمنع الحكومة الامريكية من الاستدانة بعد تجاوز ھذا الدين ١٤ تريليونا بقليل. وخدمة الدين جزء من الانفاق الحكومي. أي أن على حكومة أوباما او أي حكومة اخرى أن ترفع الضرائب وتخفض الانفاق لتقلص العجز فتستطيع أن تنفق على خدمة الدين وإلا فسوف تفلس بعجزھا عن خدمة الدين !
افلاس أمريكا ليس ھو فقط انھيار للنظام المالي العالمي القائم (نظرا لان الدولار ھو عملة الاحتياط) بل ھو أيضا تدمير شامل للامبراطورية الامريكية وھيبتھا ومكانتھا، فھل يتصور أحد أن أمريكيا عضو في الكونجرس بل نصف أعضاءه) يقدمون على افلاس بلدھم ؟
اعتقد في ھذا الطرح نوع الاستحالة إلى حد الخرافة .
والحقيقة انھا ليست المرة الاولى او النادرة التي يتم الحديث فيھا عن افلاس امريكا وانھيارھا ففي الستينيات والسبعينيات. كثرت الاحاديث حول افلاس امريكا وأشھر من كتب في تلك الفترة وتحدث عن مؤامرة الحكومة في سرقة أموال الشعب الامريكي بفك الدولار عن الذھب كان
” قرين سبان بمقالة عنوانھا »الذھب وحرية الاقتصاد» عام ١٩٦٦ وذلك عندما كان شابا لم يدرك بعد خفايا السياسة ، ثم يا سبحان أصبح أشھر اقتصادي في العالم وترأس البنك الفدرالي الامريكي اطول فترة
عرفتھا أمريكا فأنقذ الدولار في الثمانينيات ثم ھندس الازمة المالية العالمية الماضية في 2008 لمصلحة بلاده .)
ھذه الاحاديث والتوقعات الاوربية منھا والامريكية غاب عنھا أنه قد تقرر في دھاليز السياسة الامريكية احلال الدولار محل الذھب أي انھا صاحبة القرار في ما حدث ، مما جعل أمريكا المالك المحتكر الاوحد للذھب الجديد والمسيطرة على عرش النظام النقدي العالمي خلال العقود الماضية
=============================
لماذا لن تفلس امريكا .؟؟
للاسباب التالية :
لانها :
الولايات المتحدة الأمريكية هي ثاني أكبر اقتصاد وطني في العالم.
في الربع الثاني من 2014 قُدر الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ب17.311 تريليون دولار، ما يعادل ربع الناتج العالمي .
ناتجها المحلي الإجمالي عند القوة الشرائية المتعادلة هو الأكبر أيضاً من أي بلد في العالم، حوالي 16% من الإجمالي العالمي.
الدولار الأمريكي هي العملة الأكثر استخداماً في المعاملات التجارية الدولية وتشكل أكبر احتياطي نقدي في العالم.
العديد من البلدان تستخدم الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، وفي الكثير من البلدان الأخرى تعتبره هو عملتها بحكم الأمر الواقع.
تمتلك الولايات المتحدة اقتصاد مختلط وقد حافظت على استقرار معدل نمو ناتجها المحلي الإجمالي،
معدل البطالة المعتدل، والمستويات المرتفعة للأبحاث والاستثمار الرأسمالي.
شركائها التجاريين الكبار الستة هم كندا، الصين، المكسيك، اليابان، ألمانيا، وكوريا الجنوبية.
وايضا …………
الولايات المتحدة لديها وفرة من الموارد الطبيعية، بنية تحتية متطورة، وإنتاجية مرتفعة.
ولديها تاسع أكبر ناتج محلي إجمالي للفرد (اسمي) في العالم
وعاشر أكبر ناتج محلي إجمالي للفرد (ق.ش.م.) في العالم، في 2013.
الولايات المتحدة هي أكبر منتج للنفط في العالم والغاز الطبيعي.
وهي ثاني أكبر بلد تجاري في العالم بعد الصين.
أصبحت أكبر اقتصاد وطني بالعالم (لا يشمل الامبراطوريات الاستعمارية) منذ تسعينيات القرن التاسع عشر على الأقل.
في 2014، كانت الولايات المتحدة ثاني أكبر مُصنع في العالم، حيث تشارك بخمس الإنتاج الصناعي العالمي.
من بين أكبر 500 شركة في العالم، هناك 132 شركة مقرها الولايات المتحدة، ضعفي أي بلد آخر.
للولايات المتحدة واحداً من أكبر وأكثر الأسواق المالية نفوذاً. بورصة نيويورك هي أكبر بورصة في العالم من حيث رأس المال السوقي.[
تبلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة 2.4 تريليون دولار،
بيما يبلغ إجمالي الاستثمارات في البلدان الأجنبية أكثر من 3.3 تريليون دولار.
في 2013 كان إنفاق المستهلك يشكل 71% من الاقتصاد الأمريكي.
تمتلك الولايات المتحدة أكبر سوق مستهلك في العالم، بنفقات الاستهلاك النهائي للأسر المعيشية تساوي خمسة أضعاف اليابان.
سوق العمل الأمريكي جذب المهاجرين من جميع أنحاء العالم ويعد صافي معدل الهجرة بها أكبر في العالم.
الولايات المتحدة هي واحدة من أعلى اقتصاديات الأداء في الدراسات مثل مؤشر إيست دوينگ للأعمال، تقرير التنافسية العالمية، وأخرى.
في أغسطس 2014، وصل معدل البطالة إلى 5.9%، في حين أن معدل البطالة U-6 الحكومي الأشمل، والذي يشمل العاطلين بدوام جزئي، وصل إلى 11.8%. عند 11.3%،
الاعانات الحكومية تصل إلى 1.5 مليون أسرة في 2011، وتشمل 2.8 مليون طفل.
أغنى 10% من الأغنياء يملكون 80% من إجمالي الأصول الإجمالي.
في نهاية الربع الأول من 2010 كان إجمالي الدين العام والخاص 50.2 تريليون دولار، أو 3.5 أضعاف الناتج القومي الاجمالي
في ديسمبر 2013، كان إجمالي الدين العام حوالي 0.7 ضعف ن.م.إ.
يصل إجمالي الأصول المالية الداخلية إلى 131 تريليون دولار، وإجمالي الخصومات 106 تريليون دولار.
في الربع الأول من 2014 وصل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للولايات المتحدة إلى 2.1%، أول انخفاض منذ 2011.[2] ومع ذلك، ففي النصف الثاني من 2014، نمى الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي إلى 4.6%، عكس الانكماش الذي شهده الربع الأول ومتجاوزاً التقديرات السابقة.
وبذلك ينتهي الجزء الثاني من الدراسة (الراسمالية)
انتهى الجزء الثاني من دراسة (الراسمالية

ليست هناك تعليقات